زلزال بكوريا الشمالية يشتبه أنه ناجم عن تجربة نووية

زلزال بكوريا الشمالية يشتبه أنه ناجم عن تجربة نووية

76

قال مراسل الجزيرة إن زلزالا بقوة 3.4 درجات ضرب في كوريا الشمالية يعتقد أنه ناجم عن تجربة نووية. وأعلنت إدارة الزلازل في الصين اليوم السبت أنها رصدت زلزالا بقوة 3.4 درجات في كوريا الشمالية يشتبه أنه ناجم عن انفجار.

وقالت الإدارة ذاتها في بيان لها على موقعها الإلكتروني إنه جرى تسجيل الزلزال على عمق صفر كيلومتر. من جهتها قالت هيئة الأرصاد الجوية في كوريا الجنوبية إنها تحلل طبيعة الهزة. وذكرت الهيئة أنها رصدت زلزالا بقوة ثلاث درجات في منطقة كيغو في إقليم نورث هامغيونغ الكوري الشمالي، مشيرة إلى أن تقييمها المبدئي يشير إلى أنها هزة طبيعية.

لكن تجارب نووية سابقة لكوريا الشمالية وأحدثها تلك التي جرت في وقت سابق هذا الشهر أدت إلى هزات أرضية.

وفي سياق متصل، أعلنت الحكومة الصينية اليوم السبت تعليق واردات النسيج من كوريا الشمالية بدءا من اليوم، والحد من الصادرات النفطية إليها في إطار قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

عقوبات
وقالت وزارة التجارة الصينية في بيان لها إن تعليق تصدير الغاز الطبيعي المسال ومكثفات الغاز إلى كوريا الشمالية سيبدأ من اليوم، بالإضافة إلى الحد من صادرات النفط المكرر اعتبارا من مطلع أكتوبر/تشرين الأول المقبل.
وتأتي القرارات الصينية بعد أيام من اعتماد مجلس الأمن الدولي بالإجماع قرارا أميركيا بفرض حزمة جديدة من العقوبات على بيونغ يانغ بسبب مواصلة الأخيرة برامجها النووية والبالستية.
وقد ذكرت مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون شرق آسيا سوزان ثورنتون أمس الجمعة أن حملة العقوبات الهادفة للضغط على كوريا الشمالية تشكل الفرصة الأخيرة للتوصل إلى مخرج سلمي للأزمة الناجمة عن الطموحات النووية لبيونغ يانغ.

واعتبرت المسؤولة الأميركية أن تصريحات زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون ضد الولايات المتحدة يعود للضغوط على بيونغ يانغ، مؤكدة أن “إستراتيجية الضغط المتصاعد على نظام كوريا الشمالية بدأت بالتأثير عليه”.

وكان كيم جونغ أون قال في بيان نادر إن بلاده ستدرس “أقصى مستويات الإجراءات وأقواها في التاريخ” ضد الولايات المتحدة، ووصف الرئيس الأميركي بأنه “مختل عقليا”. وتعهد كيم بأنه سيجعل ترمب يدفع ثمنا كبيرا بسبب خطابه في الأمم المتحدة، معتبرا أن ذلك الخطاب أكد أن برنامج بيونغ يانغ النووي هو المسار الصحيح الذي على بلاده اتباعه.

يذكر أن وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء كانت نقلت عن وزير خارجية كوريا الشمالية قوله أمس الجمعة إنه يعتقد أن بلاده قد تفكر في اختبار قنبلة هيدروجينية في المحيط الهادي وعلى نطاق لم يسبق له مثيل.

المصدر : وكالات

Print Friendly, PDF & Email