القوات العراقية تسيطر على مطار كركوك وقاعدة «كي وان» الجوية وتواصل تقدمها بالمدينة

القوات العراقية تسيطر على مطار كركوك وقاعدة «كي وان» الجوية وتواصل تقدمها بالمدينة


اصدر الجيش العراقي، اليوم (الاثنين)، بيانا أكد فيه سيطرته الكاملة على مطار كركوك.

وجاء في البيان أن “القوات العراقية تنتزع مطار كركوك من أيدي القوات الكردية”. فيما دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وهو القائد العام للقوات المسلحة قوات البيشمركة الكردية للعمل تحت قيادة السلطة الاتحادية العراقية.

وفي سياق الأحداث نقلت وكالة أنباء “رويترز” عن قائدين عراقيين، قولهما إن “الجيش العراقي لم يتلق أوامر بدخول كركوك وهدفه هو تأمين محيط المدينة”.

وتأتي هذه التطورات في وقت أعلن فيه قائد بالجيش العراقي أن “الأكراد يوافقون على تسليم جميع منشآت نفط الشمال وغاز الشمال للقوات العراقية”، حسب ما نقلت وكالة (رويترز).

من جانبه، قال مسؤول نفطي عراقي اليوم إن القوات العراقية استعادت السيطرة على مقر شركة نفط الشمال، شمال غربي كركوك، ومصفاة نفط تقع بالقرب منها من القوات الكردية من دون قتال.

وقال المسؤول الذي مقره كركوك للوكالة إن القوات العراقية تحركت إلى مقر شركة نفط الشمال المملوكة للدولة بعد السيطرة على قاعدة (كي وان) الجوية القريبة، وتنتشر القوات أيضا في حقل بابا كركر القريب ومصفاة نفط الشمال.

وقال مسؤول آخر بوزارة النفط العراقية للوكالة في بغداد، إن إنتاج النفط والغاز بمدينة كركوك يمضي كالمعتاد رغم العملية العسكرية العراقية الجارية لانتزاع السيطرة على المنطقة من القوات الكردية.

بدوره، قال قائد عسكري مشارك في العملية ان “بعض القيادات الكردية الأخوية المخلصة وافقت على تسليم منشآت شركة نفط الشمال وشركة غاز الشمال التابعة للدولة”. فيما قال مسؤول الوزارة “لدينا اتفاق مع بعض القيادات الكردية بأن تبقى منشآت النفط والغاز بعيدة عن الصراع”.

وتساهم نفط الشمال بحصة صغيرة من إجمالي إنتاج النفط في العراق وتضخ الخام بشكل رئيسي من حقول في الجنوب.

وكانت القوات العراقية قد بدأت عملية عسكرية لإعادة انتشارها وفرض وجودها في كركوك قد أسفرت الى الآن عن السيطرة على عدد من المواقع جنوب كركوك من أيدي المقاتلين الأكراد، اليوم، في محاولة لاستعادة السيطرة على المدينة الغنية بالنفط وهي جزء من منطقة أجرت استفتاء على الانفصال الشهر الماضي.

وقال بيان عسكري إن من بين المناطق التي انتزعت القوات العراقية السيطرة عليها قاعدة (كي وان) الجوية و”منشأة غاز الشمال… ومصفى بجانب منشأة الغاز” وكذلك “محطة توليد كهرباء كركوك” والحي الصناعي.

وأضاف البيان “ما زالت القطعات (القوات) مستمرة بالتقدم”.

ولم تؤكد حكومة إقليم كردستان العراق السيطرة على هذه المواقع، إلا أن قناة روداو الكردية التلفزيونية قالت إن قوات البيشمركة الكردية تراجعت من مواقع جنوب كركوك.

ومدينة كركوك تحت سيطرة الأكراد، ولكن تقدم القوات العراقية إلى الحي الصناعي جعلها مسيطرة على الطرق المؤدية إلى جنوب المدينة.

الشرق الاوسط