إنقاذ 700 مهاجر و انتشال 23 جثة بالمتوسط

إنقاذ 700 مهاجر و انتشال 23 جثة بالمتوسط

36

قال متحدث باسم خفر السواحل الإيطالي إن عمال إنقاذ انتشلوا نحو 700 مهاجر في البحر المتوسط، وعثروا على 23 جثة خلال عملية واحدة نفذت أمس في ثاني حادث يؤدي لغرق عدد من الأشخاص في المنطقة الأسبوع الماضي.
وأوضح المتحدث أن ست عمليات إنقاذ نفذت في وسط البحر المتوسط في مسار بين ليبيا والحدود الجنوبية لأوروبا على مدار يوم أمس، مما يجعل ذلك اليوم من أكثر الأيام ازدحاما في عمليات الإنقاذ في الأشهر الماضية.
وقد عثر على سبع جثث في وقت تم إنقاذ 900 شخص يوم الأربعاء الماضي.
من جانبها، ذكرت المهمة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي (صوفيا) في صفحتها على فيسبوك أن سفينة إسبانية تابعة لها انتشلت الجثث و64 ناجيا من قارب مطاطي كان يغرق.
وأضافت “يوم عصيب في وسط البحر المتوسط”، مشيرة إلى أن عمليات الإنقاذ بدأت في الصباح الباكر.
وقالت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) إن المهاجرين جاؤوا من دول أفريقية جنوب الصحراء الكبرى ومن باكستان وليبيا وبنغلاديش والجزائر ومصر ونيبال والمغرب وسريلانكا واليمن وسوريا والأردن ولبنان.
وغرق ثلاثة أشخاص في بحر إيجة أمس الجمعة، بينما ظل ستة في عداد المفقودين وتم إنقاذ العشرات لدى محاولتهم الوصول إلى اليونان.
وبعد ثلاثة أعوام تقريبا من تدفق مهاجرين بأعداد غفيرة، قلّ عدد المهاجرين الذين يصلون إلى إيطاليا بشكل ملحوظ منذ يوليو/تموز الماضي عندما أبرمت روما اتفاقا مع ليبيا لوقف تدفق المهاجرين، مما أصبح مسارا رئيسيا لمهربي البشر.
وتراجع عدد اللاجئين الذين وصلوا إلى إيطاليا منذ أغسطس/آب الماضي، ولكن لا تزال هناك عمليات إنقاذ متكررة، حيث تم انتشال 1300 شخص في الأيام القليلة الماضية وحدها.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة إن أكثر من 2800 شخص لقوا حتفهم في محاولة عبور البحر المتوسط منذ بداية العام الجاري.

المصدر : وكالات

Print Friendly, PDF & Email