أمير الكويت يحذر البرلمان من نيران مشتعلة

أمير الكويت يحذر البرلمان من نيران مشتعلة

الكويت – دعا رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، النواب، إلى اجتماع مكتب المجلس، اليوم الثلاثاء، للاستماع إلى “رسالة مهمة” وجهها أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، إلى أعضاء المجلس تتعلق بالتطورات الإقليمية الراهنة.

وتتخوف الكويت من أن تكون التجربة الديمقراطية التي تعيشها الكويت مدخلا لتسلل الأجندات الخارجية للبلاد في وجود أحزاب لديها ارتباطات وعلاقات بدول وتنظيمات خارجية لا تؤمن بالدولة الوطنية.

ودأب أمير الكويت على التحذير من أن يفتح نواب متحمسون للاختلافات السياسية والحزبية في البرلمان الباب أمام قضايا الخارج لتصبح عنصر تباعد وتفريق بين الكويتيين.

وقال أمير الكويت في افتتاح الدورة السنوية للبرلمان منذ أسبوعين “علينا ألا نغفل لحظة واحدة عن النيران المشتعلة حولنا والمخاطر التي تهدد مسيرتنا والكوارث التي تطرق أبوابنا”.

وذكر الغانم، في تصريح للصحافيين بمجلس الأمة “أود أن ألفت انتباه الجميع إلى أن الأوضاع الإقليمية تسير بوتيرة متسارعة جدا، وبالتأكيد هناك أخطار وتحديات كثيرة ما يستدعي منا الحكمة والتبصر والتعامل مع هذا الوضع الاستثنائي الخطير بحكمة وحنكة”.

ودعا الغانم إلى تحصين الجبهة الداخلية، والتركيز على الأولويات، خصوصا في ظل الظروف الخارجية التي نعيشها الآن، فهناك أخطار حقيقية، ويجب أن نتحدث بشفافية كاملة مع أبناء الشعب الكويتي، لا سيما أن التحديات التي تواجهنا كبيرة، ويجب علينا أن نركز عليها.

وشدد على أن “أول سلاح لمواجهة هذه التحديات هو تحصين الجبهة الداخلية والوقوف عملا وليس قولا فقط خلف القيادة السياسية”، مبينا أنه لذلك دعا النواب إلى هذا الاجتماع.

وتعمل بعض الأحزاب الكويتية على تكييف مواقفها وفق خطاب داعميها في الخارج، أو بما يتواءم مع توجهاتهم الدبلوماسية والإعلامية، وهو ما يدفع إلى إحراج الكويت في علاقتها بالمحيط الإقليمي في كثير من الأحيان.

وتتخوف أوساط كويتية من أن تربك مواقف أحزاب وشخصيات موالية لإيران الموقف الكويتي في فترة يزداد فيها الحزم الإقليمي والدولي تجاه سياسات إيران.

واتهم النائب بمجلس الأمّة (البرلمان) الكويتي رياض العدساني جماعة الإخوان المسلمين بأنها عملت من قبل على تأجيج الشارع في الكويت خدمة لأجندات خارجية كانت تريد استثمار موجة الربيع العربي لفائدتها.

وقال العدساني إنّ الحركة الدستورية الإسلامية (الواجهة السياسية لجماعة الإخوان في الكويت) مواقفها سيئة وتسعى إلى تأليب الشارع.

العرب اللندتية