rawabet center facebook rawabetcenter-twitter rawabetcenter-twitter

نيويورك تايمز: جماعة خراسان تمثل تهديدا أكثر إلحاحا للولايات المتحدة من داعش

513

كثيرةٌ هي أسماء الجماعات التكفيرية والمتشددة والإرهابية التي انتشرت وتكاثرت مع بدء الازمة في سوريا وقد برز لدى دوائر الاستخبارات الغربية اسم جماعة “خراسان” التي تعتبرها الاستخبارات الأمريكية أخطر من داعش.

ووصف مسئولون بوكالات الاستخبارات الأمريكية ان جماعة “خراسان”  في سورية، والتي يقودها شخص غير معروف كان ضمن الدائرة المقربة لزعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن ، بأنها تشكل تهديدا أكبر لأمريكا وأوروبا ، وذلك في الوقت الذي بدأت فيه الولايات المتحدة ما يمكن أن تكون حملة عسكرية طويلة ضد تنظيم داعش الإرهابي.

ونقلت صحيفة  نيويورك تايمز الأمريكية في تقرير بثته على موقعها الالكتروني عن هؤلاء المسئولين الأمريكيين قولهم، إن هذه الجماعة التي تعرف باسم خراسان  ظهرت في العام الماضي باعتبارها الخلية التي يمكن أن تكون الأكثر إصرارا في سوريا على استهداف الولايات المتحدة و منشآتها في الخارج بهجوم إرهابي.

وأضاف المسئولون ان هذه الجماعة بقيادة محسن الفضلي، وهو عضو بارز في تنظيم القاعدة ، وكان حسب وزارة الخارجية الامريكية مقربا من بن لادن.

وذكرت الصحيفة انه لا يوجد تقريبا أي معلومات علنية عن جماعة خراسان، التي وصفت من قبل العديد من وكالات الاستخبارات وإنفاذ القانون ومسؤولين عسكريين بأنها تتألف من عناصر من القاعدة من مختلف أنحاء الشرق الأوسط وجنوب آسيا وشمال أفريقيا.

وأوضحت الصحيفة بأن أعضاء الخلية حسبما يقال مهتمون بالأخص بإعداد مخططات إرهابية تستخدم متفجرات مخفية . ومن غير الواضح هوية الأشخاص الذي ينتمون لجماعة خراسان بخلاف الفضلي .

ونقلت الصحيفة عن مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية، جيمس كلابر انه فيما يخص التهديد لوطننا، فإن خراسان يمكن أن تشكل خطرا يماثل خطر تنظيم داعش الارهابي .”

ورأى بعض المسؤولين الأمريكيين وخبراء الأمن القومي، أن التركيز المكثف على تنظيم داعش قد شوه صورة تهديد الإرهاب الذي نشأ عن فوضى الحرب الأهلية في سوريا، وأن التهديدات الأكثر إلحاحا لا تزال تأتي من جماعات إرهابية تقليدية مثل خراسان وجبهة النصرة، وهي فرع تنظيم القاعدة في سوريا.

عامر العمران

Print Friendly