نائب رئيس الجمهورية يطلب تزويد السنة في بلاده بالاسلحة والتدريب

نائب رئيس الجمهورية يطلب تزويد السنة في بلاده بالاسلحة والتدريب

64

بقلم ستيفن براون , اسوشيتد بريس
7 نوفمبر 2017

مسؤول سني رفيع المستوى فى العراق موجود الان في واشنطن هذا الاسبوع يطالب بتقديم المزيد من المساعدات العسكرية لمليشيات مجتمعه معربا عن امله فى ان تفي ادارة ترامب بتعهداتها بمكافحة قوة ايران المتنامية فى الشرق الاوسط .
اسامة النجيفي احد نواب رئيس الجمهورية الثلاثة وان شقيقه يرأس فصيلا  مسلحا عراقيا بارزا. وقد استعان الاخوان النجيفي فى واشنطن بجماعة الضغط نفسهاالتى استخدمها العام الماضي مايكل فلين   مستشار الامن القومي الاول للرئيس الامريكي دونالد ترامب . وفي شباط , اقال الرئيس  ترامب فلين , الذي يخضع الان للتحقيق والمسائلة من قبل المستشارالقانوني الخاص روبرت مولر.
وقد التقى النجيفى يوم الاثنين بفريق من وزارة الخارجية ومسؤوليين رسميين مستهلا اسبوعا من الجهود المبذولة الرامية الى دعم نفوذ الاقلية السنية فى العراق وتعزيز قاعدة سلطته قبل الانتخابات الوطنية في العام القادم . وان طلباته بتزويده بالمعدات والتدريب تواجه معارضة: بينما اطلق ترامب تغريداته فى التحذير حول سيطرة ايران الشيعية  التوسعية على العراق , فان المسؤولين الامريكيين لم  يوافقوا على تقديم   المساعدات العسكرية مباشرة للمقاتلين السنة العراقيين .
وفي مقابلة مع الاسشيتد بريس اعاد النجيفى الى الاذهان الدعم العسكري الامريكي للمليشيات  التى تسمى الصحوة السنية ضد القاعدة فى العراق قبل عقد مضى واضاف قائلا ان القوات السنية تحتاج مرة اخرى الى دعم بري من الولايات المتحدة بما ان الدولة الاسلامية داعش قد تم طردها من الاراضي العراقية . وقال ان كل من العراق والولايات المتحدة في حاجة الى نزع سلاح المليشيات الشيعية والتى معظمها تتلقى الدعم من ايران .
ان اندفاع النجيفي ياتي ويتزامن مع تعقيدات العائلة . فأن اخيه اثيل النجيفى هو محافظ سابق لمدينة الموصل التي تم تحريرها مؤخرا ورئيس مليشيا سنية بارزة . ان السنة يمثلون حوالي 40% من العراق وانهم يشتكون بأستمرار من قلة تمثيلهم قى الحكومة العراقية التي يهيمن عليها الشيعة .
وفى كلمة  الثلاثاء فى معهد السلام الامريكي تحدث اسامة النجيفي  عن اهمية مسألة ان يولى اهتمام اكثر الى تعزيز القدرات العسكرية للمجتمعات التي تحررت من قبضة وسيطرة الدولة الاسلامية داعش والتى هى ذات الاغلبية السنية .وقال ان ذالك يتطلب ارسال مزيدا من القوات العسكرية الامريكية .
ويقول المحللون من المرجح ان تكون هنالك زيادة كبيرة فى المساعدات الامريكية المباشرة للمليشيات السنية فى العراق , ناهيك عن القوات الامريكية .
وقال مايكل نايت محلل شؤون الشرق الاوسط  في معهد السياسة للشرق الادني ”  افترض ان  طلباته سوف تلقى  استغرابا وعدم الرضا بشكل جماعي  ” .
وبالرغم من   الضغط – اللوبي – فى واشنطن  لمدة عامين فانه لم يحصل على الكثير من الدعم الى شقيق النجيفي .
وقال نايت : و بعد هروب اثيل النجيفي من الموصل بعد استيلاء داعش عليها فان اثيل النجيفي استدار نحو حكومة تركيا من اجل الحصول على التدريب والمساعدات الاخرى الى مليشياته وبقيت المساعدة الامريكية بالحد الادنى .
وفي عام2015ومرة ثانية من العام الماضي, مارس اثيل النجيفي لضغوط عن طريق اللوبي داخل الكونغرس والمسؤوليين الامريكيين الاخرين مقدما قائمة طلب طويلة من الاسلحة ومساعدات اخرى لتجهيز 10000 مقاتل. وكان عضو مجموعة  الضغط الوحيد لديه في السنة الماضية في واشنطن  المحامي روبرت كيلي الذي عمل في عام 2016 كمستشار عام في شركة فلاين للاستشارة. ان مجموعة فلاين لتقديم المشورة الاستخبارية Flynn Intel Group قد تم استأجارها من قبل رجل الاعمال التركي ساعيا من اجل  رفع قضية جنائية ضد رجل الدين التركي  الداعية فتح الله غولن الذي طلبت الحكومة التركية تسليمه من الولايات المتحدة .
وقد ساعد كيلي على ترتيب لقاءات لاسامة النجيفي هذا الاسبوع مع المسؤولين فى ادارة ترامب .
وفي شهر اكتوبر الماضي سجل كيلي مجموعة فلين الاستخبارية FIG  لدى الكونغرس كجماعة ضغط سياسي نيابة عن الشركة المملوكة للحكومة  التركية اينوفو  بي في Inovo BV ولكن فى اذار  الماضي  تم تسجيل  شركة فلين بشكل مفاجئ بدلا من ذالك كعميل  اجنبي لدى  وزارة العدل الامريكية  مع الاقرار بان عملها قد ساعد الحكومة التركية على الارجح . ان ذالك الملف الان تحت االتدقيق كجزء من  التحقيقات التي يجريها مولر .

Print Friendly, PDF & Email