الدولار يتراجع وسط مخاوف بشأن الإصلاح الضريبي في أميركا

الدولار يتراجع وسط مخاوف بشأن الإصلاح الضريبي في أميركا

63

هبط الدولار أمام سلة تضم عملات رئيسية أخرى في آخر تعاملات الأسبوع الجمعة، مع تراجع العائد على السندات واستمرار شكوك المستثمرين بشأن جهود الجمهوريين لتمرير تخفيضات ضريبية.
وتراجع مؤشر الدولار الذي يقيس قوة العملة أمام ست عملات منافسة 0.31 في المائة إلى 93.645، وعلى أساس أسبوعي، انخفض المؤشر 0.8 في المائة.
وارتفع اليورو 0.23 في المائة إلى 1.1796 دولار. وانخفضت العملة الأميركية 0.82 في المائة أمام الين الياباني. وتراجع العائد على السندات الأميركية تماشيا مع الهبوط الذي شهدته بورصة وول ستريت في الوقت الذي يقيم فيه المستثمرون مصير خطة الجمهوريين لخفض الضرائب. وقال بنك أوف أميركا ميريل لينش، إن مستثمرين سحبوا 6.8 مليار دولار من صناديق السندات المرتفعة العائد خلال الأسبوع الماضي في ثالث أكبر نزوح لتدفقات على الإطلاق مع تسارع وتيرة بيع الديون العالية المخاطر.
وحققت السندات المرتفعة العائد نحو 8.6 في المائة هذا العام بينما بلغ العائد على السندات الأوروبية العالية المخاطر نحو 19 في المائة. لكن خلال الأسابيع القليلة الماضية اتجه المستثمرون إلى جني الأرباح بدلا من شراء المزيد من أدوات الدين.
وفي الولايات المتحدة جرى سحب ثلاث صفقات لبيع سندات مرتفعة العائد من السوق في غضون أسبوع.
وقال محللو بنك أوف أميركا ميريل لينش إن «موجة التقليص المصغرة» التي امتدت لثلاثة أسابيع أطلقها إعلان البنك المركزي الأوروبي في 26 أكتوبر (تشرين الأول) عن خفض مشترياته من السندات.
وأضافوا: «يظل المستثمرون يعولون على (رئيس المركزي الأوروبي ماريو) دراغي كمخلص للسيولة العالمية والأصول العالية المخاطر». كما تضررت ثقة المستثمرين تجاه ديون الأسواق الناشئة مع خروج تدفقات هي الأكبر في 42 أسبوعا وإن كانت ذات قيمة متواضعة بلغت مائة مليون دولار. وتدر السندات السيادية بالأسواق الناشئة نحو 9.6 في المائة بالدولار منذ بداية العام. واتخذ الجمهوريون في الكونغرس خطوات مهمة يوم الخميس تجاه أكبر تعديل في قانون الضرائب الأميركي منذ ثمانينات القرن الماضي حيث وافق مجلس النواب على حزمة واسعة من خفض الضرائب في حين قدمت لجنة من مجلس الشيوخ نسختها من التشريع الذي يرنو إليه نواب بارزون والرئيس الأميركي دونالد ترمب.
وحول تصويت مجلس النواب مناقشة الضريبة إلى مجلس الشيوخ حيث أكملت لجنة صياغة مناقشاتها ووافقت على مشروع قانون مساء أمس الخميس. ولقي هذا الإجراء بالفعل مقاومة من بعض الجمهوريين. ومن المنتظر أن يتبنى مجلس الشيوخ تحركا كاملا بعد عطلة الأسبوع المقبل. كما تعرض الدولار لضغوط من تقرير يوم الخميس حول أن فريق المحقق الخاص روبرت مولر الذي يحقق في التدخل الروسي المحتمل في انتخابات 2016 استدعى حملة ترمب لتقديم وثائق.

الشرق الاوسط

Print Friendly, PDF & Email