العراق يمد خط أنابيب جديداً لنقل خام كركوك لتركيا

العراق يمد خط أنابيب جديداً لنقل خام كركوك لتركيا


قالت وزارة النفط العراقية اليوم (الأحد)، إن العراق ينوي بناء خط أنابيب جديد سينقل النفط من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي.
وسيحل خط الأنابيب الجديد محل قطاع قديم ومعطوب من خط الأنابيب كركوك – جيهان. وسيبدأ الخط الجديد من مدينة بيجي ويمتد حتى منطقة معبر فيشخابور الحدودي مع تركيا.
وأفاد المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد بأن «وزير النفط جبار علي اللعيبي أوعز إلى الشركات والدوائر المعنية في الوزارة بإعداد الأوراق الخاصة بالأنبوب النفطي الجديد الذي ينفذ وفق صيغة الاستثمار (B.O.T) لمقطع الأنبوب الذي يمتد من بيجي إلى فيشخابور الذي ينقل الخام من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي».
وأضاف: «سيتم دعوة الشركات المتخصصة لهذا الغرض خلال الفترة القريبة المقبلة، وأن مقطع الأنبوب الاستراتيجي القديم للمسافة المذكورة قد تضرر كثيرا بفعل الاستهدافات المتكررة للأنبوب والتجاوزات الحاصلة عليه نتيجة للعمليات التخريبية لعصابات داعش الإرهابية، وهذا ما يعوق عمليات تأهيله وإعادته للخدمة من جديد وبالتالي سيكون الأنبوب الجديد بديلا للأنبوب السابق».
وكانت الأراضي التي يعبرها خط الأنابيب كركوك – جيهان قد خضعت لسيطرة تنظيم داعش المتطرف في 2014 ثم استعادتها القوات العراقية بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة خلال العامين الأخيرين.

بغداد: «الشرق الأوسط أونلاين»

Print Friendly, PDF & Email