بغداد تعتزم إصدار سندات بملياري دولار

بغداد تعتزم إصدار سندات بملياري دولار

أبوظبي – قال محافظ البنك المركزي العراقي أمس إن بلاده تعتزم إصدار سندات سيادية في الأسواق الدولية بقيمة ملياري دولار في العام المقبل، وذلك بعد عودته الناجحة إلى أسواق الدين العالمية في أغسطس الماضي حين تمكن من بيع سندات بقيمة مليار دولار بضمانات من البنك الدولي.

ونسبت وكالة رويترز إلى محافظ البنك المركزي علي إسماعيل العلاق قوله عقب افتتاح مكتب تمثيل للمصرف العراقي للتجارة (تي.بي.آي) في أبوظبي إن “الاقتصاد العراقي يشهد تعافيا في ظل ارتفاع أسعار النفط وإجراءات الحكومة لتحقيق الانضباط المالي”.

وفيما يخص السندات السيادية قال إن البنك المركزي “ينتظر موافقة البرلمان وأن الهدف من الإصـدار هو تغطية عجـز الميزانية”.

وأضاف أن العجز في موازنة العام المقبل سوف تتراوح بين 18 إلى 19 تريليون دينار (15.4 إلى 16.3 مليار دولار) بحسب مسودة مشروع الميزانية التي تجري مناقشتها في البرلمان.

وكانت السندات التي بيعت في أغسطس الماضي أول طرح عراقي لسندات دولية كائتمان مستقل منذ عام 2006 في محاولة لتجاوز اضطرابات دامت لعقود.

وقال العلاق إن “احتياطيات النقد الأجنبي ارتفعت إلى 49 مليار دولار من 46.5 مليار في نهاية العام الماضي”.

وعزا محافظ البنك المركزي العراقي زيادتها إلى ارتفاع أسعار النفط في الفترة الأخيرة.

وأضاف أن القطاع المصرفي العراقي أضحى أكثر استقرارا لكنه لم يسجل نموا موضحا أن البنوك ستحقق “أرباحا معقولة” بشكل عام خلال العام الحالي.

في هذه الأثناء قال فيصل الهيمص رئيس مجلس الإدارة والقائم بأعمال الرئيس التنفيذي للمصرف العراقي للتجارة إن البنك تقدم بطلب للحصول على رخصة فتح فرع في السعودية وإنه نال موافقة شفهية من مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي). ويملك المصرف 24 فرعا في داخل العراق.

العرب اللندنية

Print Friendly, PDF & Email