غوتيريش: قوات التحالف العربي لم ترفع الحصار بشكل كامل عن اليمن

غوتيريش: قوات التحالف العربي لم ترفع الحصار بشكل كامل عن اليمن

نيويورك- محمد طارق: قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأحد، إن قوات التحالف العربي بقيادة السعودية لم ترفع بشكل كامل الحصار الذي فرضته على اليمن منذ السادس من الشهر الماضي.

وأعرب الأمين العام عن “القلق العميق إزاء التصاعد الحاد في الاشتباكات المسلحة والغارات الجوية في صنعاء ومناطق أخرى من اليمن خلال الأيام القليلة الماضية ما تسبب بسقوط عشرات القتلى ومئات الجرحى، بينهم مدنيين”.

وحذر في بيان أصدره المتحدث الرسمي باسمه “استيفان دوغريك” من مغبة تقييد حركة المواطنين والخدمات المنقذة للحياة داخل مدينة صنعاء.

وشنت مقاتلات التحالف العربي، فجر الأحد، 3 غارات على مواقع عسكرية بصنعاء، بالتزامن مع استمرار المواجهات بين مسلحي جماعة “أنصار الله” (الحوثي) وقوات الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

ودعا بيان الأمين العام الذي وصل الأناضول نسخة منه “جميع أطراف الصراع إلى وقف كل الاعتداءات الجوية والبرية”.

وتابع “هذا الانفجار الأخير للعنف يأتي في وقت لا يوجد أسوأ منه للشعب اليمني، الذي يعاني بالفعل من الحصار في أكبر أزمة إنسانية في العالم. ولقد تسبب الصراع والحصار الذي بدأ 6 نوفمبر- ولم يجر رفعه بالكامل- إلى نقص كبير في الإمدادات الحرجة، ولا سيما الغذاء والوقود، وأدى إلى ارتفاع الأسعار”.

وأعلن التحالف العربي، في 6 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، إغلاق كافة المنافذ اليمنية على خلفية إطلاق الحوثيين صاروخا باليستيا صوب الرياض، قبل أن يستثني بعد مرور أسبوع، الموانئ والمطارات الخاضعة للحكومة الشرعية من الحظر.

وشدد “غوتيريش” في بيانه على ضرورة ” الاستئناف العاجل لجميع الواردات التجارية التي بدونها يتعرض ملايين الأطفال والنساء والرجال لخطر الجوع والمرض والوفاة”.

واختتم أمين عام المنظمة الدولية بيانه بالتأكيد على أنه ” لا يوجد حل عسكري للصراع في اليمن. ويتعين على جميع أطراف النزاع المشاركة بصورة مجدية مع الأمم المتحدة لتنشيط المفاوضات الشاملة بشأن التوصل إلى تسوية سياسية”.(الأناضول)

القدس العربي