العراق يعلن تحرير كامل أراضيه من تنظيم الدولة

العراق يعلن تحرير كامل أراضيه من تنظيم الدولة

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي السبت سيطرة قواته “بشكل كامل” على الحدود السورية العراقية، مؤكدا “انتهاء الحرب” ضد تنظيم الدولة الإسلامية في البلاد.

وقال العبادي -خلال افتتاح مؤتمر الإعلام الدولي في بغداد- إن “قواتنا سيطرت بشكل كامل على الحدود السورية العراقية، ومن هنا نعلن انتهاء الحرب ضد داعش (تنظيم الدولة)”.

وأضاف “إن معركتنا كانت مع العدو الذي أراد أن يقتل حضاراتنا، ولكننا انتصرنا بوحدتنا وعزيمتنا، وبفترة وجيزة استطعنا هزيمة داعش”.

ومن جانبها، أعلنت خلية الإعلام الحربي -نقلا عن الفريق عبد الأمير يار الله قائد عمليات تطهير الجزيرة وأعالي الفرات- أن القوات العراقية المشتركة تمكنت من استعادة كامل المناطق العراقية من سيطرة تنظيم الدولة بعد نجاحها في استعادة منطقة الجزيرة التي تقع غرب البلاد والمحصورة بين محافظتي الأنبار ونينوى.

وقال يار الله إن قطعات الجيش -التي تمثلها قيادة عمليات الجزيرة وفرقة المشاة السابعة وفرقة المشاة الآلية الثامنة والفرقة المدرعة التاسعة وألوية الحشد الشعبي- تمكنت من تحرير أكثر من 16 ألف كيلومتر مربع واستعادة كامل منطقة الجزيرة التي تقع بين محافظتي نينوى والأنبار بإسناد طيران الجيش.

وأضاف أن القوات العراقية باتت تمسك كامل “الحدود الدولية العراقية السورية شمال الفرات من منطقة الرمانة حتى تل صفوك، وعلى مدى 183 كلم “.

وقال أيضا “وبذلك تم إكمال تحرير الأراضي العراقية كافة من براثن عصابات داعش الإرهابية، وأحكمت قواتنا البطلة سيطرتها على الحدود الدولية العراقية السورية من منفذ الوليد إلى منفذ ربيعة..”.

وكانت مصادر بالجيش والحشد الشعبي قد أفادت اليوم بأن القوات العراقية سيطرت بشكل كامل على الشريط الحدودي بين العراق وسوريا، بعد فرار تنظيم الدولة الإسلامية من بادية الصحراء الغربية أقصى غربي البلاد.

وفي مزيد من التفاصيل، نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر بالجيش العراقي والحشد الشعبي أن “القوات العراقية تقف اليوم على الساتر الترابي الفاصل بين حدود البلدين، وأصبحت المناطق الحدودية مسيطرا عليها بشكل كامل من قبل القوات العراقية داخل الحدود العراقية، ولا وجود لداعش بالصحراء العراقية”.

المصدر : الفرنسية,الألمانية,رويترز

Print Friendly, PDF & Email