قتلى وجرحى مدنيون بقصف النظام مناطق بإدلب

قتلى وجرحى مدنيون بقصف النظام مناطق بإدلب

قتل تسعة مدنيين، بينهم خمسة أطفال، وأصيب آخرون جراء غارات من قبل طائرات النظام استهدفت الأحياء السكنية في بلدة خان السبل في ريف إدلب (شمالي غربي سوريا)، ويأتي ذلك بعد ساعات من تمكّن قوات المعارضة السورية المسلحة من استعادة السيطرة على بلدات عدة بريف إدلب.

وأضاف مراسل الجزيرة أن غارات أخرى لطائرات النظام استهدفت مدينة معرة النعمان في محافظة إدلب والمزارع المحيطة بها، مما أسفر عن دمار كبير في الأبنية السكنية وممتلكات المدنيين.
يشار إلى أن محافظة إدلب تقع ضمن مناطق اتفاق خفض التصعيد، وتشهد حملة عسكرية قوية للنظام منذ 25 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وكانت المعارضة السورية قد تمكنت من استعادة السيطرة على بلدات ربيعة والخريبة وعطشان ومزارع النداف في ريف إدلب الجنوبي.

جاء ذلك بعد هجوم شنته قوات المعارضة على مواقع قوات النظام والمليشيات الداعمة لها في المنطقة. يذكر أن معارك كرّ وفرّ تدور بين الطرفين بعد محاولة النظام التقدم باتجاه مطار أبو الظهور العسكري في ريف إدلب.

نازحون
وإثر المواجهات المتصاعدة منذ أيام في ريف إدلب، ذكرت إدارة المهجرين التابعة لحكومة الإنقاذ شمالي سوريا أنّ أكثر من 280 ألف شخص نزحوا جراء المعارك الأخيرة بين قوات النظام والمعارضة في ريفي إدلب وحماة.

وشهدت عشرات من مخيمات النازحين شمالي سوريا ظروفا مناخية قاسية تسببت في مضاعفة معاناة الأهالي.

وفي الغوطة الشرقية في ريف دمشق، أفاد مراسل الجزيرة بأن ثمانية مدنيين على الأقل قتلوا وأصيب عشرات في قصف جوي وصاروخي استهدف الغوطة الشرقية.

وأضاف المراسل أن القصف تركز على الأحياء السكنية والطرقات العامة في مدن وبلدات حرستا وعربين ومديرا ودوما وسقبا في الغوطة الشرقية المحاصرة.

من جانبها أعلنت المعارضة عن صدّ هجوم شنته قوات النظام والمليشيات الداعمة لها على مواقعها في الجهة الشمالية لمدينة دوما بهدف التقدم إلى منطقة كرم الرصاص.

وقالت مواقع موالية إن قوات النظام سيطرت على مزارع كانت تتمركز فيها قوات المعارضة على أطراف مدينة دوما.

المصدر : الجزيرة + وكالات