جولة المفاوضات السورية التاسعة تنطلق اليوم بفيينا

جولة المفاوضات السورية التاسعة تنطلق اليوم بفيينا

61

تنطلق اليوم الخميس الجولة التاسعة من المفاوضات السورية في فيينا لمناقشة مسألة الدستور، وتأتي قبل أيام من مؤتمر الحوار السوري في منتجع سوتشي السوري.

وأفاد مراسل الجزيرة في العاصمة النمساوية معن الخضر أن المبعوث الأممي إلى سوريا ستفان دي ميستورا سيلتقي وفدي النظام والمعارضة كلا على حدة في اليوم الأول من هذه الجولة التي تستمر يومين.

وقال إن مؤتمر سوتشي يخيم بظلاله على الجولة الجديدة، التي لم تنعقد كما الجولات الثماني السابقة في جنيف لأسباب لوجستية، وفق الأمم المتحدة التي ترعى هذه المفاوضات. وتشكل مسألة الدستور بالإضافة إلى الانتقال السياسي والانتخابات ومكافحة الإرهاب النقاط الرئيسية لجدول أعمال المفاوضات السورية.

وكان المبعوث الأممي قال أمس إن الجولة الجديدة تنعقد في مرحلة حرجة جدا، في إشارة إلى التصعيد العسكري على عدة جبهات في سوريا. وأضاف أن النظام والمعارضة سيكون كل منهما ممثلا بوفد كامل.

من جهته، قال رئيس وفد المعارضة السورية نصر الحريري رئيس الهيئة العليا للمفاوضات إن جولة فيينا ستكون اختبارا لمدى جدية كل الأطراف للتوصل لحل سياسي، وحث الأطراف الدولية الضامنة للعملية السياسية على مطالبة النظام السوري بالالتزام ببنود اتفاق خفض التصعيد.

وأضاف في مؤتمر صحفي أن المعارضة لديها رغبة حقيقية في الوصول لانتقال سياسي في سوريا وفق ما نصت عليه القرارات الدولية، خاصة القرار 2254 وبيان جنيف 1 وأكد على ضرورة أن يضغط المجتمع الدولي على وفد النظام للدخول بجدية في المفاوضات.

وفي ما يتعلق بمشاركة المعارضة في مؤتمر الحوار بسوتشي، قال الحريري إن ذلك سيعرف قريبا. وكان رئيس الهيئة العليا للمفاوضات زار موسكو والتقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، والتقى أمس في أنقرة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

المصدر : الجزيرة + وكالات

Print Friendly, PDF & Email