البنك المركزي السوداني يلزم المصارف بتسليم تحويلات العاملين في الخارج بالعملة المحولة

البنك المركزي السوداني يلزم المصارف بتسليم تحويلات العاملين في الخارج بالعملة المحولة

الخرطوم – الأناضول: أصدر المصرف المركزي السودانيأمس الإثنين قراراً يُلزم جميع المصارف في البلاد تسليم تحويلات السودانيين العاملين في الخارج بالعملة التي تم التحويل بها من البلد المُصدر.
وأكد محافظ بنك السودان، حازم عبد القادر، في بيان أن القرار يأتي في إطار البنك الرامية لاستقرار سعر الصرف، وتسهيل انسياب موارد السودانيين العاملين في الخارج، مقابل تقديم خدمات مصرفية مميزة.
وكان بنك السودان المركزي يلزم المصارف كافة، بتسليم تحويلات السودانيين العاملين بالخارج بالعملة الوطنية بدلا من العملات الأجنبية.
من جهة ثانية جدد محافظ المركزي تأكيده على استمرار شراء كل الذهب المنتج في البلاد بالأسعار العالمية، التي تعتبر مجزية للمنتجين، وذلك للحد من عملية تهريبه للخارج.
ولفت إلى أن هذه القرارات سيكون لها مردود إيجابي تجاه تزايد انسياب قيم الصادرات، التي سيقوم البنك المركزي بإعادة ضخها للمصارف لتوظيفها بغرض استيراد السلع الأساسية والضرورية.
وتحاول الحكومة السودانية السيطرة على أسعار الصرف بعد ارتفاعها في الأسواق غير الرسمية مقابل السعر الرسمي للدولار المحدد بـ18 جنيه.
وبلغ سعر بيع الدولار اليوم في الأسواق الموازية (السوداء) 36 جنيها فيما بلغ السعر التحفيزي المخصص للسودانيين العاملين في الخارج والمصدرين 20 جنيها.
ويعاني السودان من شح في النقد الأجنبي بعد انفصال جنوب السودان في 2011 وفقدان 75 في المئة من إيراداته النفطية التي كانت تؤمن له 80 في المئة من النقد الأجنبي.

القدس العربي