«قطر للبترول» تشتري من «توتال» 25%من منطقة استكشاف بحرية في جنوب أفريقيا

«قطر للبترول» تشتري من «توتال» 25%من منطقة استكشاف بحرية في جنوب أفريقيا

باريس/دبي – رويترز: قالت «قطر للبترول» أمس الإثنين أنها وقعت اتفاقا مع مجموعة «توتال» الفرنسية للنفط والغاز لشراء حصة نسبتها 25 ،في المئة في منطقة استكشاف بحرية قبالة سواحل جنوب أفريقيا في صفقة ستعزز علاقاتها مع شركة الطاقة القطرية العملاقة. وبعد اتمام الصفقة ستبلغ حصة «توتال» 45 في المئة، و»قطر للبترول» 25 في المئة، و»سي.إن.آر إنترناشونال» 20 في المئة، و»مين ستريت» عشرة في المئة. وقال سعد الكعبي، الرئيس التنفيذي للشركة القطرية «هذا الاتفاق يأتي كخطوة جديدة من خطوات قطر للبترول… في توسيع وتعزيز دور قطر الريادي في مجال الطاقة على الصعيد العالمي». ويأتي الاتفاق في وقت حساس للدوحة، في خضم أزمة سياسية مع جيرانها الخليجيين منذ فترة طويلة، تضمنت قطعهم العلاقات معها وفرض حصار اقتصادي متعدد الجوانب عليها.
وعلى الرغم من الخلاف، صرح وزير الطاقة القطري محمد السادة لرويترز الشهر الماضي بأن شركات نفط أمريكية وأوروبية كبرى تتهافت على تقديم عروض لمساعدة قطر في تطوير مشاريع غاز جديدة. وتسعى قطر لزيادة طاقتها الإنتاجية للغاز إلى 100 مليون طن سنويا من المستوى الحالي البالغ 77 مليونا، لتعزيز مركزها كأكبر مُصَدِّر للغاز في العالم. وكانت رويترز ذكرت العام الماضي أن الشركاء التقليديين لقطر، وهم «إكسون موبيل»، و»رويال داتش شل»، و»توتال»، والذين ساهموا في تحويل البلد إلى قوة كبيرة في مجال الغاز، عبروا عن اهتمامهم بمشاريع جديدة.
ويُعتقد ان «توتال» صاحبة الحظ الأوفر للفوز بمزيد من عقود الغاز الطبيعي المسال في قطر، وبالتالي فإن إتاحة الفرصة لـ»قطر للبترول» للمشاركة في أنشطتها العالمية سيعزز وضع المجموعة الفرنسية.
وتقع منطقة الاستكشاف «11B/12B « في حوض أوتنيكوا، على بعد نحو 175 كيلومترا من الساحل الجنوبي لجنوب افريقيا، وتغطي مساحة 19 ألف كيلومتر مربع حيث يتراوح عمق المياه بين 200 و1800 متر.

القدس العربي