هجوم «داعشي» مزدوج في عدن

هجوم «داعشي» مزدوج في عدن

فجّر انتحاريان سيارتين مفخختين، أمس، في البوابة الرئيسية لمقر «قوات مكافحة الإرهاب» اليمنية في مدينة عدن (جنوب) بالتزامن مع محاولة فاشلة لاقتحام المقر الأمني من قبل مسلحين شاركوا في الهجوم.

وأدى الهجوم المزدوج، الذي تبناه على الفور تنظيم داعش، إلى مقتل 5 أشخاص، حسب مصدر أمني، وجرح نحو 31.

وتوعد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، في اتصال هاتفي مع وزير الداخلية أحمد الميسري، وآخر مع مدير أمن عدن شلال شايع، بملاحقة المتورطين في الهجوم، وقال إن تلك العمليات الإرهابية لن تثني الشرعية عن الاستمرار في مكافحة الإرهاب في اليمن.

وأفاد شهود ومصادر أمنية، لـ«الشرق الأوسط»، بأن الانتحاري الأول فجّر سيارته المفخخة في البوابة الخارجية لمقر «قوات مكافحة الإرهاب» الواقع في حي الساحل الذهبي بمديرية التواهي جنوبي مدينة عدن، قبل أن يتبعه الانتحاري الآخر بتفجير سيارة ثانية. وأضافت المصادر أن «نحو 7 مسلحين آخرين ملثمين باشروا بإطلاق النار من أسلحتهم الرشاشة عقب التفجيرين، في محاولة لاقتحام المقر، إلا أن عناصر الأمن وحراس المقر تمكنوا من إحباط المحاولة بعد تبادل كثيف لإطلاق النار». وأدى الهجوم، حسب مصادر طبية، إلى مقتل 6 أشخاص بينهم طفل وإصابة نحو 35 آخرين من عناصر الأمن ومرتادي الساحل من المدنيين، كما أدى إلى إلحاق أضرار بالغة بالمباني المجاورة والسيارات المركونة في الجوار. وتداول ناشطون صوراً لآثار الهجوم، في وقت هرعت سيارات الإسعاف إلى المكان لنقل الجرحى إلى مشافي المدينة، وسط ترجيحات بارتفاع عدد القتلى نظراً إلى الإصابات البالغة التي لحقت ببعضهم.

وتشهد المدينة، منذ دحر ميليشيات الحوثيين منها قبل نحو عامين، هجمات انتحارية وتفجيرات تستهدف المقرات الأمنية، يقف خلفها الفرع اليمني من تنظيم داعش ومسلحو تنظيم القاعدة، إلى جانب عمليات اغتيال طالت العديد من عناصر الأمن والقوات الحكومية والقيادات الحزبية. وقبل يومين أنهت قوات الجيش اليمني بدعم من التحالف العربي عملية عسكرية غربي مدينة المكلا في محافظة حضرموت تخلصت خلالها من آخر جيوب لمسلحي «القاعدة» في وادي المسيني.

وقال مدير أمن مدينة عدن شلال شايع، في تصريحات أعقبت الهجوم أمس، إن قوات الأمن أحبطت مخطط المسلحين من الهجوم الإرهابي الذي استُخدم فيه تفجير سيارتين مفخختين وعدد من المسلحين وصفهم بـ«الانغماسيين» حاولوا الاقتراب من المبنى الأمني. وأضاف أن «يقظة رجال الأمن في (الكتيبة الثانية عاصفة) أفشلت المخطط وتمت تصفية الانغماسيين الإرهابيين عل الفور قبل أن يتمكنوا من الوصول إلى البوابة الخارجية لمقر مكافحة الإرهاب». وأفاد شايع بأن 5 قتلى سقطوا في الهجوم بينهم طفل و31 جريحاً من المدنيين من مرتادي الساحل المقابل لمقر إدارة مكافحة الإرهاب بينهم 7 جرحى من أفراد «الكتيبة الثانية عاصفة» الموجودة قبالة المقر الأمني.

ووصف الرئيس اليمني الهجوم بـ«الجبان والغادر والإرهابي» وقال في اتصال هاتفي مع وزير الداخلية أحمد الميسري: «إن العناصر الإرهابية ومَن يساندها تحاول من خلال الهجوم عبثاً أن تعكر صفو الأمن والاستقرار الذي تشهده العاصمة المؤقتة عدن». وذكرت وكالة «سبأ» الحكومية، أن الرئيس هادي «وجّه بمتابعة حيثيات العمل الإرهابي الجبان، وأخذ المعلومات والتحريات من الأجهزة الأمنية المعنية ومتابعة خيوطها ومن يقف خلفها}.

الشرق الاوسط