أميركا تحذر من تأقلم «داعش» مع الهزائم وتحوله إلى اللامركزية

أميركا تحذر من تأقلم «داعش» مع الهزائم وتحوله إلى اللامركزية

أكدت الولايات المتحدة خلال مؤتمر دولي اختتم في واشنطن أمس (الأربعاء)، أن تنظيم «داعش» يتطوّر ويتكيّف مع الهزائم التي مني بها في كل من العراق وسوريا، محذرة من أن تحول التنظيم الجهادي إلى اللامركزية يجعله أكثر انتشارا وخطورة.
وقال ناثان سيلز منسّق الدبلوماسية الأميركية لمكافحة الإرهاب للصحافيين، إنه «مع تحقيقنا الانتصار تلو الآخر على تنظيم «داعش» في ميدان المعركة، فإن التنظيم يتأقلم مع انتصاراتنا«.
وأضاف: «المعركة لم تنته على الإطلاق، إنها مجرد مرحلة جديدة. نحن ننتقل من جهد عسكري بالدرجة الأولى إلى جهود مدنية وقمعية متزايدة.. أعتقد أن ما نراه هو أن تنظيم (داعش) يصبح لامركزيا على نحو متزايد (…) إنه آخذ في التطور والتكيف«.
وأدلى المسؤول الأميركي بتصريحاته في ختام مؤتمر عقد على مدى يومي الثلاثاء والأربعاء في العاصمة الفدرالية، ونظمته وزارة الخارجية الأميركية والإنتربول والمعهد الدولي للعدالة وسيادة القانون، وشارك فيه قضاة ومسؤولون في أجهزة إنفاذ القانون ودبلوماسيون من حول العالم، بهدف تعزيز التنسيق في جهود محاربة تنظيم «داعش».
وبإسناد من تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة، تمكنت القوات العراقية من طرد التنظيم من جميع المدن العراقية مع نهاية عام 2017، في حين لم يعد يسيطر في سوريا على أي مدينة، لكنه يحتفظ في هذا البلد بقرى وبلدات وجيوب ينتشر فيها بضعة آلاف من المقاتلين، من دون أن تكون لهم أي مقار.

الشرق الاوسط