بريطانيا تهدد باستهداف حلفاء بوتين… وروسيا تُعد «إجراءات انتقامية»

بريطانيا تهدد باستهداف حلفاء بوتين… وروسيا تُعد «إجراءات انتقامية»

أشار وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، اليوم (الخميس)، إلى أن الشرطة البريطانية قد تستهدف الروس الذين وصفهم بـ”الفاسدين” ويدينون بثرواتهم إلى صلاتهم بالرئيس فلاديمير بوتين، وذلك ردا على هجوم بغاز الأعصاب في بريطانيا على جاسوس روسي سابق.

وقال جونسون في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) بشأن الرد البريطاني على قضية سيرغي سكريبال: «ما يرغب الناس في رؤيته هو بعض الأشخاص فاحشي الثراء المرتبطين مباشرة بفلاديمير بوتين… الذين يمكن أن يكون السبب في ثرواتهم هو علاقاتهم بفلاديمير بوتين، والذين ربما تستطيع أجهزة القانون والشرطة أن تصدر أوامر ضدهم تتعلق بحيازتهم ثروات لا تفسير لها، لتقديمهم للعدالة بسبب ما ارتكبوه من فساد شديد»، حسب قوله.

وأعلنت بريطانيا أمس (الأربعاء) طرد 23 دبلوماسيا روسيا بسبب هذه الأزمة، وهي أكبر عملية طرد من نوعها منذ الحرب الباردة.

وتنفي موسكو أي ضلوع في الهجوم وتؤكد أنها تعمل على إعداد إجراءات انتقامية ضد بريطانيا.

من جهته، صرح وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم بأن موسكو ستطرد دبلوماسيين بريطانيين قريبا ردا على قرار لندن بطرد 23 دبلوماسيا روسيا.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن لافروف، قوله لدى سؤاله عما إذا كانت موسكو مستعدة لطرد دبلوماسيين بريطانيين: «بالقطع. قريبا».

وقال لافروف إن مزاعم بريطانيا بتورط روسيا في الهجوم غير مقبولة.

بالإضافة إلى ذلك، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن روسيا تعد موقف بريطانيا في القضية «غير مسؤول» وإن موسكو تعد للرد على الإجراءات التي اتخذتها لندن ضدها.

وتعهد بيسكوف بالرد على التحرك البريطاني الذي قال إن روسيا تنظر إليه «باندهاش كبير» لعدم وجود دليل يدعم الاتهامات التي وجهتها لندن لموسكو. وأضاف بيسكوف: «كل هذه مؤشرات على استفزاز لبلدنا. مواقف الجانب البريطاني تبدو لنا غير مسؤولة كليا». وقال في مؤتمر عبر الهاتف: «نشدد على أن روسيا لا صلة لها بما حدث في بريطانيا العظمى».

وفي السياق ذاته، أعلنت الرئاسة الفرنسية اليوم في بيان أنها «تؤيد استنتاج» لندن حول مسؤولية موسكو في القضية.

وجاء في البيان أن الرئيس إيمانويل ماكرون الذي أجرى محادثات جديدة صباح اليوم مع رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي يَعدّ أنه «لا تفسير منطقيا آخر» سوى عمل من روسيا.

الشرق الاوسط