الرئيس العراقي يصادق على قانون شركة النفط الوطنية

الرئيس العراقي يصادق على قانون شركة النفط الوطنية

بغداد – د ب أ: صادق الرئيس العراقي فؤاد معصوم أمس الأول على قانون «شركة النفط الوطنية العراقية» لزيادة الإنتاج وتطوير الصناعة النفطية والغازية والمرافق والمنشات وأساليب العمل على أساس الكفاءة والمرونة.
وأعلن المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية في بيان صحافي أن «رئيس الجمهورية فؤاد معصوم صادق الأحد على قانـون شركة النفط الوطنية العراقية الذي صوت عليه مجلس النواب في وقت سابق».
واوضح البيان أن «القانون شُرِّع لغرض ضمان استكشاف وتطوير وإنتاج وتسويق الموارد النفطية في الحقول والأراضي المخصصة لها بموجب القانون، نيابة عن الدولة العراقية، ولزيادة الإنتاج وتطوير الصناعة النفطية والغازية والمرافق والمنشات ذات العلاقة، وأساليب العمل على أساس الكفاءة والمرونة والتنافسية لتعظيم الإيرادات لصالح الشعب العراقي».
وذكر أن نشاط الشركة سيكون «وفق المعايير الدولية المعترف بها، مما يتطلب تشكيل شركة النفط الوطنية العراقية كشركة عامة مملوكة بالكامل للدولة، وتعكس مفهوم ملكية الشعب للنفط والغاز، واستحداث تشكيلات متخصصة ضمن هيكلها التنظيمي بما يتناسب ودورها في إدارة وتطوير الحقول النفطية والغازية المنتجة والمكتشفة، للرقي بصناعة النفط والغاز وتطوير مختلف قطاعات الطاقة الأخرى في العراق».
على صعيد آخر آخر استقبل رئيس الوزراء حيدر العبادي في مكتبه أمس الأول بوب دَدلي، الرئيس التنفيذي لشركة «بريتيش بتروليوم» النفطية والوفد المرافق له. وجرت خلال اللقاء مناقشة عمل الشركة البريطانية في كل من حقول الرميلة الشمالي والجنوبي وحقول كركوك، وخطة الشركة للعمل المستقبلي «في تطوير الحقول النفطية الذي يساهم بتنفيذ رؤية الحكومة للقطاع النفطي في العراق».

القدس العربي