“قولوا لهم إننا بشر” تقرير كندي عن الروهينغيين

“قولوا لهم إننا بشر” تقرير كندي عن الروهينغيين

حذرت كندا من احتمال إصابة بعض اللاجئين الروهنغيين المسلمين في بنغلاديش بأمراض قاتلة تنتشر مع قرب حلول فصل الرياح والأمطار الموسمية، مما قد يتسبب في وقوع “وفيات كثيرة”.

جاء ذلك في تقرير لبوب راي مبعوث رئيس الوزراء الكندي غاستن ترودو إلى ميانمار. وقد نشره أمس الثلاثاء الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الكندية.

وتناول التقرير -الذي جاء في 39 صفحة- حملة القمع التي مارستها حكومة ميانمار ومتطرفون بوذيون بحق الروهينغا منذ أغسطس/آب الماضي.

وحمل التقرير عنوان “قولوا لهم إننا بشر/كندا ماذا يمكنها أن تفعل بشأن أزمة الروهينغا العالمية”، وشدد خلاله راي على ضرورة تحمل بلاده دور القيادة لحل تلك الأزمة.

وأعرب المبعوث الكندي عن شكره للحكومة البنغالية لاستضافتها نحو 700 ألف مسلم روهنغي اضطروا لترك بلدهم جرّاء ما يمارس ضدهم من عنف.

وأوضح أن نحو مئة ألف لاجئ من الروهينغا بحاجة إلى مساحات إضافية لوقوعهم تحت تهديد خطر الأمراض القاتلة والخطيرة في مدينة كوكس بازار وما حولها.

وذكر أن السيول والانهيارات الأرضية التي قد تسفر عنها الأمطار الموسمية والأمراض التي تنتقل عن طريق المياه من الممكن أن تؤدي جميعها إلى وقوع وفيات كثيرة في صفوف اللاجئين.

المصدر : وكالة الأناضول

Print Friendly, PDF & Email