روحاني: ترمب سيندم إذا انسحب من الاتفاق النووي

روحاني: ترمب سيندم إذا انسحب من الاتفاق النووي

حذر الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الاثنين من أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب سيندم إذا انسحب من الاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع قوى عالمية عام 2015.

وقال روحاني في كلمة بثها التلفزيون الرسمي “إيران لن تنتهك الاتفاق النووي، لكن إذا انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق فستندم بالتأكيد”، مضيفا أن الرد الإيراني “سيكون أقوى مما يتخيلون وسيرون ذلك في غضون أسبوع”.

وقال روحاني “هذا السيد الجديد بالبيت الأبيض سعى منذ 15 شهرا لنقض الاتفاق النووي، ويقول إنه انتبه بأنهم خدعوا في الاتفاق النووي لكن هذا الادعاء غير صحيح”، مبرزا أن الاتفاق صلب واستطاع الصمود أمام “جميع الهزات خلال الأشهر الماضية”.

وكان روحاني يتحدث بمناسبة احتفال طهران باليوم الوطني للتكنولوجيا النووية.

وسبق للرئيس دونالد ترمب أن هدد في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بالانسحاب من الاتفاق النووي في حال فشل الكونغرس وحلفاء واشنطن في معالجة عيوبه، متوعدا بفرض عقوبات قاسية على طهران.

وحددت إدارة ترمب مسارا يلتزم بموجبه حلفاء أوروبيون بوضوح بمحاولة تعديل الاتفاق النووي مع إيران بمرور الوقت مقابل إبقاء ترمب على الاتفاق بتجديد تعليق عقوبات واشنطن في مايو/أيار المقبل.

ومنذ أن دخل الاتفاق النووي حيز التنفيذ في 16 يناير/كانون الثاني 2016 تعين على الإدارة الأميركية أن “تصادق” عليه كل تسعين يوما أمام الكونغرس، أي أن تؤكد أمام السلطة التشريعية أن طهران تحترم الاتفاق.

المصدر : الجزيرة + وكالات

Print Friendly, PDF & Email