اللعيبي: يختصر الزمن في تحقيق الانجازات النفطية للعراق

اللعيبي: يختصر الزمن في تحقيق الانجازات النفطية للعراق


تشغيل مستودع حمام العليل النفطي بوقت قياسي
يحقق وزير النفط العراقي جبار اللعيبي منذ توليه ادارة وزارة النفط انجازات عالمية ومحلية كبيرة متميزة، مما اسهم في تعظيم مكانة العراق الاقتصادية و تأثيره في سوق الطاقة العالمي، واعادة تأهيل وتشغيل المصافي وزيادة الانتاج وتحسينه وتشغيل اليد العاملة على المستوى المحلي للبلد .
واكد اللعيبي ان الانجازات وتعزيزها هو نتيجة الدعم الاستثنائي المتواصل من قبل رئيس الوزراء حيدر العبادي لوزارة النفط وجهود العاملين واصرارهم على تحقيق النجاح الاقتصادي ، رغم التحديات التي يعيشها العراق.
واليوم بفخر واعتزاز تضيف وزارة النقط نجاحا الى سلسلة نجاحاتها ، في اعادة تأهيل مستودع حمام العليل النفطي وتشغيله، مما يؤمن الخزين الاستراتيجي من المشتقات النفطية لمحافظة نينوى والمنطقة الشمالية والمنطقة الغربية.
وقال اللعيبي ان تحقيق هذا الانجاز يعود لدعم العبادي للمجاهدين العاملين في القطاع النفطي من أبناء العراق الغيارى الذين يواصلون العمل ليلا ونهارا من اجل الاستثمار الامثل للثروة الوطنية والحفاظ عليها وزيادة الانتاج والعمل على تعظيم الإيرادات المتأتية منها.
والعمل على تذليل الصعاب والتحديات بكل صلابة وشجاعة وعطاء وتضحية وإخلاص في زمن الإعمار والتحدي والانتصار، معاهدا الشعب العراقي و”الحكومة الوطنية “على المضي قدما لتحقيق إنجازات اخرى خلال العام الحالي.

مستودع حمام العليل: يعد هذ المستودع من اكبر المستودعات التي تؤمن الخزين الاستراتيجي من المشتقات النفطية لمحافظة نينوى والمنطقتين الشمالية والغربية، وقد استطاعت الفرق الفنية والهندسية من وزارة النفط وبتوجيه اللعيبي وبزمن وجهد قياسيين من إعادة تأهيل وتشغيل مستودعات وخزانات ومحطات الغاز السائل ونجحت في استكمال عمليات إيصال الغاز الى مجمع غاز الشمال بزمن قياسي وبأقل التكاليف في حمام العليل بمحافظة نينوى.

وسيؤمن المستودع طاقة تخزينية تقدر بـ(75) مليون لتر من المشتقات النفطية منها (60) مليون لتر من مادة زيت الغاز ( الكاز)، و(15 ) مليون لتر من مادة النفط الابيض ، موضحا ان الملاكات الوطنية تعمل على انشاء خزانين طاقتهما الاستيعابية تقدر (1,5) مليون وخمسمائة الف لتر مخصصة لمادة البنزين .

اذ تمكنت الملاكات الوطنية في شركة خطوط الانابيب والجهات الساندة لها من شركة توزيع المنتجات النفطية وشركة المعدات الهندسية الثقيلة وشركة المشاريع النفطية من انجاز اعمال اعادة تأهيل المستودع وتشغيله في وقت قياسي وبالامكانات المتاحة بعد ان كانت العصابات الارهابية قد دمرته وخربته.
يشار إلى أن القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، كان قد أعلن، في يوم (31/ آب/ 2017)، النصر وتحرير قضاء تلعفر ومحافظة نينوى بالكامل من سيطرة تنظيم داعش الإرهابي بعد قتال استمر تسعة أشهر لطرد التنظيم الإجرامي.

وفي سياق الانجازات ذاته بمحافظة نينوى
من نجاحات وزارة النفط في محافظة نينوى تشغيل أربعة معامل حكومية لتعبئة الغاز السائل وافتتاح وتشغيل 26 معملاً أهلياً لتعبئة الغاز السائل، وهذا يسهم في تغطية حاجة المحافظة من وقود الغاز السائل بمعدل 40-43 ألف اسطوانة باليوم وهو أعلى من معدلات الإنتاج قبل احداث الموصل .
وحققت الوزارة إيراداً مالياً غير مسبوق في عام 2017 بلغ 252 مليون دولار بتصدير (80) شحنة الى الاسواق الخارجية ، بفضل زيادة الإنتاج الوطني من الغاز السائل وتصدير الفائض منه الى الأسواق الخارجية .
وأكد اللعيبي تكثيف الوزارة جهودها لمضاعفة الإيرادات المالية في العام الحالي بتأهيل واعادة تشغيل وتحسن الانتاج وزيادة الصادرات ، بفضل الخطط الطموحة التي وضعتها الوزارة خدمة للاقتصاد الوطني.
ويؤكد اللعيبي استمرار وزارة النفط في انجازاتها في كل الاتجاهات ، والقطاعات لتعزيز الواقع الاقتصادي والتنموي للبلاد
ويأتي كل هذ النجاح بفضل الجهود الخيرة المخلصة للعاملين في القطاع النفطي الذين يحملون أمانة ومسؤولية الحفاظ على الثروة النفطية والغازية والعمل على تطويرها وتنميتها من أجل تعزيز الاقتصاد الوطني.

شذى خليل

وحدة الدراسات الاقتصادية

مركز الروابط للبحوث والدراسات الاستراتيجية

Print Friendly, PDF & Email