ترامب يعلن الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني

ترامب يعلن الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الإيراني، ووقع اليوم مذكرة رئاسية لبدء فرض عقوبات على النظام الإيراني، وستكون العقوبات الاقتصادية في أعلى درجاتها.
وقال ترامب إن النظام الإيراني مول “منظومة إرهاب أهدر فيها ثروات شعبه”، مشيرا إلى أن الاتفاق النووي سمح لطهران بالاستمرار في تخصيب اليورانيوم، وبالوصول لحافة امتلاك سلاح نووي.

وأضاف أن “هذا الاتفاق الكارثي أعطى النظام الإيراني الإرهابي ملايين الدولارات”، مضيفا “لو سمحت لهذا الاتفاق أن يستمر فسيصبح هناك سباق تسلح نووي في الشرق الأوسط”.

وتابع أن إسرائيل نشرت أدلة قاطعة تثبت أن النظام الإيراني سعى لامتلاك سلاح نووي، “واليوم لدينا الدليل القاطع أن وعود طهران بإيقاف تخصيب اليورانيوم كانت كاذبة”.

وأضاف أنه بعد المشاورات الأخيرة مع حلفاء أميركا “تبين لنا أننا لن نتمكن من منع إيران من الحصول على أسلحة نووية”.

وكان مساعدون في الكونغرس الأميركي قد أعلنوا أن مسؤولين في إدارة ترامب أبلغوا أعضاء الكونغرس بانسحاب الولايات المتحدة من اتفاق إيران النووي.

وسبق أن تداولت صحف ومواقع أميركية وإسرائيلية عزم الرئيس ترامب على الانسحاب من الاتفاق النووي، وقالت إنه قرر إعادة فرض العقوبات المتعلقة بالملف النووي على طهران.

وذكرت وسائل إعلام غربية أن ترامب أبلغ نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بقرار الانسحاب من الاتفاق مع إعادة فرض كل العقوبات المتعلقة بإيران -التي كانت علقتها في إطار الاتفاق النووي- وإضافة أخرى جديدة.
وقال مصدر في الإليزيه إن ماكرون سيبحث الملف الإيراني والقرار الأميركي بشأنه، وذلك في اتصال هاتفي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي.

وكان الاتحاد الأوروبي أعلن في بيان دعمه الكامل للاتفاق النووي، ودعوته جميع أطراف الاتفاق إلى تجنب أي تصعيد لا يمكن التحكم فيه بشأن الاتفاق في الأيام المقبلة.

وجاء بيان الاتحاد الأوروبي عقب لقاء اليوم في بروكسل جمع ممثلين عن فرنسا وبريطانيا وألمانيا والاتحاد الأوروبي مع عباس عراقجي مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، لبحث التطورات بشأن الاتفاق النووي.

في المقابل، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول إيراني أن الرئيس حسن روحاني سيرد على نظيره الأميركي بشأن إعلان انسحاب بلاده من الاتفاق النووي، وقال “إذا تكلم ترامب فإن الرئيس روحاني سيعلن رد إيران هذا المساء” عبر التلفزيون الرسمي، ولكن من دون أن يحدد موعد ذلك.

المصدر : الجزيرة + وكالات