استطلاع: أردوغان يتقدم على منافسيه.. وهذه النتائج

استطلاع: أردوغان يتقدم على منافسيه.. وهذه النتائج

أظهر استطلاع للرأي أجراه المركز الأميركي للتطور بالتعاون مع مركز ميتروبول التركي أن الرئيس رجب طيب أردوغان سيحصل على 45% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية المقبلة التي تجري في 24 من الشهر الجاري متقدما على كل منافسيه، في الوقت الذي لم يحسم فيه 9% من الناخبين أمرهم، بحسب الاستطلاع

وتوقع منظمو الاستطلاع أن يحصل مرشح حزب الشعب الجمهوري محرم إنجة في هذه الجولة على 19% من الأصوات، وزعيمة “حزب الخير” القيادية السابقة في حزب الحركة القومية ميرال أكشنار على 11%.

وقال الاستطلاع إن أردوغان سيحصل على 48% من الأصوات في الجولة الثانية متقدما على منافسه إنجة الذي سينال 36% من الأصوات، بينما لم يقرر 7% من الناخبين لمن سيمنحون أصواتهم في هذه الجولة.

وفي رد المشاركين في الاستطلاع على أسئلة عما يميز المرشحين لمنصب الرئيس، رأى نحو 64% أن أردوغان أفضل بكثير من منافسيه كقائد قوي يستطيع توحيد الأتراك وتمثيلهم، بينما رأى 37% من المشاركين ذلك في منافسيْه.

وتوقع الاستطلاع أن يحصل حزب العدالة والتنمية الحاكم على 46% من الأصوات، في الوقت الذي سيحصل فيه تحالف المعارضة على نحو 33% منها، أما حزب الشعوب الديمقراطي ممثل الأكراد فسيحصل على 10% من الأصوات، بينما لم يحسم 7% من الناخبين قرارهم بعد.

وشارك في الاستطلاع 2534 تمت مقابلتهم وجها لوجه في 28 مقاطعة تركية، وتوقع منظمو الاستطلاع ألا تتجاوز نسبة الخطأ فيه 2%.

وكان المتحدث باسم الحزب الحاكم ماهر أونال كشف الجمعة الماضية أن آخر استطلاعات الرأي التي أجروها تظهر إمكانية الفوز بما يقارب 320 مقعدا في الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقبلة من أصل 600 مقعد.

وأفاد بأن أردوغان يسير في مستوى يفوق ما حصل عليه الحزب في استطلاعات الرأي الأخيرة، بنحو 4-6 نقاط، أي فوق 46%، وهذا يعني أنه سيحسم الانتخابات الرئاسية من الجولة الأولى.

Print Friendly, PDF & Email