معارك الحديدة.. تقدم للقوات الحكومية وتحذيرات للمدنيين

معارك الحديدة.. تقدم للقوات الحكومية وتحذيرات للمدنيين

قالت مصادر للجزيرة إن مديرية التحيتا غربي محافظة الحديدة شهدت معارك بين القوات الحكومية المسنودة من الإمارات وبين مسلحي الحوثي، وسط تحذيرات للمدنيين من التوجه إلى الحديدة.

وأضافت المصادر أن قوات الحكومة تمكنت، بمساندة طيران الأباتشي، من استعادة منطقة المجيليس وأجزاء من منطقة الفازة بمديرية التحيتا، وأن خطوط الإمداد في منطقة الفازة الساحلية ما زالت تحت سيطرة الحوثيين.
وكانت القوات الحكومية قالت إنها قامت بعملية عسكرية انتهت بتمشيط وتطهير كامل منطقة الفازة على الطريق الساحلي الرئيسي الرابط بين مدينة الحديدة ومدينة المخا التابعة إداريا لمحافظة تعز (جنوبي غربي البلاد).

يشار إلى أن الحوثيين كانوا قد سيطروا على منطقة الفازة بعد أن شنوا هجومًا مكثفا من مديرية التحيتا، وقطعوا الطريق الساحلي الذي يُعد طريق الإمداد الرئيسي للقوات الحكومية التي تقدمت من المخا نحو الشمال باتجاه الحديدة.

تحذيرات للمدنيين
ووسط حالة من الهلع في أوساط المدنيين، حذرت قوات التحالف السعودي الإماراتي المدنيين من دخول مدينة الحديدة غربي اليمن، والتي تشهد مواجهات عنيفة للسيطرة على المدينة.
وقال سكان محليون إن طائرات التحالف ألقت منشورات حثت المدنيين على تجنب الاقتراب من مواقع الحوثيين أو تعزيزاتهم في الطريق إلى المدينة.

ومنذ بداية هجوم القوات الحكومية باتجاه مدينة الحديدة قبل نحو أسبوعين، قتل 429 شخصا، بحسب المصادر الطبية والمحلية في محافظة الحديدة.

ونتيجة المعارك الدائرة، يواصل آلاف السكان النزوح من مدينة الحديدة إلى محافظات شمالية على غرار صنعاء وحجة والمحويت، وأخرى جنوبية مثل تعز وعدن، وتحدثت تقارير عن نزوح نحو 50 ألفا.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة