تحرك أميركي للتصدي لأنشطة إيران الإرهابية في البحرين

تحرك أميركي للتصدي لأنشطة إيران الإرهابية في البحرين

واشنطن ـ أعلنت الخارجية الأميركية، الثلاثاء، تصنيف جماعة سرايا الأشتر الشيعية في البحرين منظمة إرهابية.وقالت الخارجية في بيان إنها “أدرجت (سرايا الأشتر)، وهي جماعة إرهابية مدعومة من إيران في البحرين كمنظمة إرهابية أجنبية، بموجب قانون الهجرة والجنسية الأميركي”.
وأوضحت أن إدراج سرايا الأشتر في قائمة التنظيمات الإرهابية، يسعى إلى “حرمانها من الموارد اللازمة، للتخطيط وتنفيذ الهجمات الإرهابية”.
وتبعًا لذلك، يؤكد البيان، فإنه “يتم حظر جميع ممتلكات الجماعة في الولايات المتحدة، كما يحظر على الأمريكيين الدخول في أية معاملات مع هذه المنظمة”.
وبموجب هذا القرار، فإن “توفير أي دعم أو موارد لسرايا الأشتر يعد جريمة”، حسب البيان.

وشدد البيان على أن هذا التصنيف “يدخل في إطار حملة أكبر، لردع سلوك إيران الخبيث ووضع حد لدعمها للإرهابيين في جميع أنحاء العالم”.
وأورد البيان، تصريحًا لمنسق مكافحة الإرهاب في الخارجية الأميركية، ناتان سيلز، قال فيه إن “إيران تستخدم وكلاء إرهابيين لتوسيع نفوذها الخبيث وتقويض السلام، سواء في إفريقيا وأوروبا وأميركا الشمالية وآسيا والخليج”.
وأكد المسؤول الأميركي، أن “سرايا الأشتر تدخل في سلسلة طويلة من الإرهابيين، الذين يقتلون نيابة عن نظام فاسد”.
وأوضح سيلز، أن “تصنيف اليوم هو إعلان بأن الولايات المتحدة ترى بوضوح ما تحاول إيران القيام به تجاه البحرين من خلال وكيلها (جماعة الأشتر) الإرهابية”.

من جهتها قالت البحرين، إن خطوة واشنطن “تعكس الحرص على أمن واستقرار مملكة البحرين وتجسد عمق العلاقات التاريخية والاستراتيجية بين البلدين”، وفق الوكالة البحرينية الرسمية للأنباء.

وأضافت أن “دعم الحلفاء المستمر عبر الإعلان عن الجماعات الإرهابية من شأنه أن يدعم الجهود الرامية إلى حماية الاستقرار والأمن الدوليين”.
وقالت إن “سرايا الأشتر من بين العديد من الجماعات المسلحة التي تتلقى دعمًا واسعًا من الجمهورية الإسلامية الإيرانية”.
وتابعت أن هذا الدعم يشمل “نقل الأموال والأسلحة والمتفجرات، والتدريب في معسكرات الحرس الثوري الإيراني”.
وتأسست جماعة سرايا الأشتر سنة 2013، وتتهم بالتورط في العديد من الهجمات الإرهابية في البحرين.
وأعلن مجلس الوزراء البحريني في 4 مارس 2014 اعتبار تنظيم سرايا الأشتر منظمة إرهابية، وسبق أن تبنى التنظيم عدة هجمات ضد رجال الأمن.

العرب

Print Friendly, PDF & Email