السعودية تستأنف شحنات النفط بمضيق باب المندب

السعودية تستأنف شحنات النفط بمضيق باب المندب

الرياض – قالت المملكة العربية السعودية، السبت، إنها استأنفت جميع شحنات النفط عبر مضيق باب المندب الاستراتيجي في البحر الأحمر.

وكانت السعودية أوقفت مؤقتا في 26 يوليو شحنات النفط عبر المضيق في أعقاب هجوم نفذته جماعة الحوثي المدعومة من إيران على ناقلتي نفط سعوديتين كبيرتين.

وقالت وزارة الطاقة في بيان إن الشحنات استؤنفت السبت. وقال وزير الطاقة خالد الفالح، في البيان، إن قرار استئناف شحنات النفط صدر بعد أن اتخذ التحالف في اليمن “جميع التدابير الأمنية اللازمة لخفض المخاطر على سفن دول التحالف التي تمر عبر مضيق باب المندب ومنطقة جنوب البحر الأحمر”.

وأكدت شركة أرامكو السعودية استئناف شحنات النفط، وقالت في بيان “تحرص الشركة على متابعة وتقييم الوضع الراهن بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة واتخاذ الإجراءات المناسبة لضمان سلامة وموثوقية الإمدادات لعملائها”.

وتمر ناقلات النفط قرب سواحل اليمن أثناء توجهها من الشرق الأوسط إلى أوروبا عبر قناة السويس. وبعد قرار السعودية إيقاف الشحنات قال الحوثيون، في 31 يوليو، إنهم سيوقفون الهجمات في البحر الأحمر لمدة أسبوعين لدعم جهود السلام.

وتساعد قوات التحالف العربي بقيادة السعودية الحكومة الشرعية في اليمن على التصدي لتمرد الحوثيين، منذ ثلاث سنوات. وتدخلت قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن في العام 2015 لإعادة حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي المعترف بها دوليا، وتتهم إيران بإمداد الحوثيين بالصواريخ والأسلحة. فيما كشفت تقارير أممية أن الصواريخ الباليستية التي استهدف بها الحوثيون الرياض في مناسبات سابقة إيرانية الصنع.

ووفق مصادر عسكرية يمنية واجه المتمردون الحوثيون ضغوطا ميدانية شديدة منذ تعرضهم لناقلتي نفط سعوديتين.

كما أكدت دوائر سياسية محلية وإقليمية، أن جماعة الحوثي قد تكون دُفعت من قبل إيران إلى تصعيد مبالغ فيه وغير محسوب العواقب، بتخطيها خطا أحمر يتمّثل في تهديد عملية إمداد الأسواق العالمية بنفط منطقة الخليج تنفيذا لأجندة إيرانية على علاقة بصراع طهران ضد قوى إقليمية ودولية على رأسها الولايات المتحدة.

ويعد مضيق باب المندب الواقع جنوب غرب الجزيرة العربية، الخيار المفضل لحركة التجارة بين دول آسيا من جهة وأفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة وأميركا الجنوبية من جهة أخرى.

العرب