“أرامكو” عملاق النفط العالمي

“أرامكو” عملاق النفط العالمي

Refinery

أرامكو  ( Arabian American Oil Company ، شركة الزيت العربية الأمريكية ، تعد أكبر شركة بترول عالمية متكاملة تملكها حكومة المملكةالعربية السعودية .
في عام ١٩٣٣ميلادي قامت الحكومة السعودية بمنح حق امتياز التنقيب عن النفط لشركة سوكال -كاليفورنيا للزيت او ما يعرف اليوم بشركة شفرون، الا ان الشركة لم تنجح في العثور على النفط في أراضي المملكة مما اضطرها الى بيع نصف حصة الامتياز للتنقيب عن النفط الى شركة تكساكو وكان ذلك عام ١٩٣٦ م .
قامت الشركة بتصدير اول شحنة زيت وفي عام ١٩٤٤م وتم إطلاق اسم جديد على هذه الشركة وهو الشركة العربية الأمريكية للزيت وتختصر باسم ارامكو الأمريكية ويقع مقرها الرئيسي في مدينة الظهران السعودية.
تم تعديل اسم شركة أرامكو الأمريكيةفي عام 1988،بأمر ملكي إلى شركة الزيت الأمريكية العربية السعودية أو أرامكو السعودية، والذي ترتب عليه إدارة العمليات والسيطرة على النفط والغاز السعودي، وأصبحت أرامكو السعودية شركة عالمية متكاملة مملوكة بالكامل للحكومة السعودية
المجلس الجديد للشركة
أصدر ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز قرارًا بإعادة هيكلة مجلس إدارة شركة “أرامكو” التي تعد منتج النفط الرئيسي في البلاد وأكبر شركة بترول في العالم.
ويتكون المجلس الجديد للشركة بحسب نظامه التأسيسي من عشرة أعضاء من بينهم خمسة من أعضاء مجلس الإدارة (القديم) ويرأسه الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.
وتم فصل أرامكو عن وزارة البترول، وبموافقة المجلس الاقتصادي للشؤون الاقتصادية والتنمية على رؤية الأمير محمد بن سلمان بشأن إعادة هيكلة أرامكو؛ والتي بحسب الشركة تهدف إلى رفع كفاءة ارامكو في سبيل دعم الاقتصاد الوطني.
القيمة السوقية لشركة “أرامكو”؟
تعتبر أرامكو أكبر شركة بترول في العالم ، حيث بلغت قيمتها السوقية في عام 2005 حوالي 781مليار ، وفي عام 2010 قدرت صحيفة الفايننشال تايمز الأمريكية قيمة أرامكو السوقية لتتراوح من7 إلى 10 تريليون دولار.
وتتولى الشركة إدارة احتياطي الزيت الخام غير التقليدي والمكثفات في العالم الذي يبلغ نحو 260.2 مليار برميل، ووصل معدل إنتاج الزيت الخام اليومي في عام 2013 إلى 9.4 مليون برميل يوميًا، وبلغ إجمالي إنتاج النفط للعام كاملًا نحو 3.4 مليار برميل، وهو ما يمثل برميل من كل ثمانية براميل من إنتاج النفط الخام في العالم وأكبر كمية تنتجها الشركة في سنة واحدة عبر تاريخها
وتمتلك أرامكو والشركات التابعة لها مصافٍ محلية ودولية تبلغ طاقتها التكريرية الإجمالية نحو 4.9 مليون برميل في اليوم، كما تشارك في ملكية بعضها، وتبلغ حصة الشركة من هذه الطاقة التكريرية 2.6 مليون برميل في اليوم، مما يجعلها سادس أكبر شركة في مجال التكرير في العالم.
مجالات عمل الشركة
تعمل شركة أرامكو في مجال التنقيب والإنتاج والتكرير والتسويق والشحن الدولي، وتأتي في طليعة شركات العالم في إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي وفي تصدير الزيت الخام وسوائل الغاز الطبيعي.
وإلى جانب إنتاجها النفطي، تتولى الشركة الإشراف على احتياطيات من الغاز الطبيعي تبلغ نحو 288.4 تريليون قدم مكعبة قياسية، وفي عام 2013 بلغ الإنتاج السنوي من الغاز من حيث الغاز الخام والغاز المسلم إلى المعامل نحو 4.02 تريليون قدم مكعبة قياسية.
تأثير ارامكو في الاسواق العالمية
تعتبر المملكة العربية السعودية اكبر مصدر للبترول في العالم ، حيث تقوم بإنتاج نصف الإنتاج الكلي لمنظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك” وتملك ربع احتياطي العالم من البترول، ولأن شركة أرامكو هي الشركة السعودية الأولى في إنتاج النفط فهي تساهم بأكبر قدر في وجود السعودية في منظمة الأوبك ومن ثم في تصدير النفط إلى كافة دول العالم.
وبحسب خبراء فأن تأثير تغيير وهيلكة مجلس إدارة الشركة على سياسة الإنتاج النفطي للسعودية، فإن هناك العديد من التقارير الصحفية السعودية التي أكدت أن التغيير لن يمس السياسة الإنتاجية النفطية للدولة.
الشركات التابعة
تتبع لشركة ارامكو السعدودية العديد من الشركات الفرعية حيث تتوزع حول العالم وهي كالاتي :.
• ارامكو للخدمات (ASC)، المركز الرئيسي في هيوستن
• أرامكو الشرق الأقصى لخدمات الشركات المحدودة، المركز الرئيسي في بكين
• أرامكو ما وراء البحار، المركز الرئيسي في لاهاي
• أرامكو أسوشيتد (AAC)
• أرامكو لخدمات التدريب
• موتيفا
• السعودية للتكرير، (SRI)
• أرامكو للخدمات المالية (AFSC)
• البترول السعودي الدولي، وشركة (SPI)، المركز الرئيسي في نيويورك
• بولانتير N.V.
• بانيلو N.V.
• البترول السعودي المحدودة في الخارج، المركز الرئيسي في لندن
• فيلا البحرية العالمية المحدودة، المركز الرئيسي في دبي
رؤية ارامكو المستقبلية
ويؤكد كبار المسؤولين في أرامكو أن هدفهم الأسمى هو توفير الطاقة للمملكة وللعالم بصورة مأمونة ومستدامة وموثوقة. وعلى الرغم من أن عام 2014 كان استثنائياً سواء على الصعيد الاقتصادي والجيوسياسي أو على صعيد تقلبات سوق النفط، إلا أن أرامكو السعودية استطاعت عمل الكثير ومن أهم هذه الإنجازات زيادة الاحتياطيات السعودية من النفط والغاز الطبيعي، والعمل على جعل أرامكو شركة عالمية رائدة ومتكاملة للطاقة والكيميائيات.
وترى الشركة ان في العقود القادمة ستكون هناك حاجة لتوفير المزيد من الطاقة من مصادر متعددة لتلبية احتياجات لعالم الذي يتقدم بخطى متسارعة، والذي يتوقع أن يرتفع الطلب على النفط وحده فيه من نحو 93 مليون برميل في اليوم حاليًا إلى 111 مليون برميل في اليوم في عام 2040.
حافظت شركة أرامكو السعودية في إمداد العالم بالطاقة على مدى أكثر من سبعة عقود، وهي تتعهد اليوم بالوفاء بالتزاماتها على أكمل وجه في المستقبل.

عامر العمران
مركز الروابط للبحوث والدراسات الاستراتيجية