زيارة مرتقبة لبوتين إلى السعودية

زيارة مرتقبة لبوتين إلى السعودية

موسكو- صرح نائب وزير الخارجية الروسى ميخائيل بوجدانوف للصحفيين ، الجمعة، بأن زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للسعودية محل دراسة، وأن موعدها سوف يعتمد على جدول الرئيس .

ووفقا لنائب وزير الخارجية الروسي والمبعوث الرئاسي الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، فإن الزعيم الروسي لديه دعوة لزيارة المملكة العربية السعودية، بحسب وكالة تاس الروسية.

وقال الدبلوماسي الروسي البارز “الزيارة قيد الدراسة وستعتمد مواعيدها على الجدول الزمني للرئيس. وتتعلق الترتيبات الجارية حاليًا بتنسيق المواعيد ما بين الرياض وموسكو، قبل الإعلان عن الموعد الرسمي للزيارة.

وقال بوجدانوف، ردا على سؤال عن إمكانية زيارة بوتين للمملكة “هذا من صلاحيات إدارة الرئيس”. وتابع “أعتقد أن هذه الزيارة واردة بالمنطق.. لدى الرئيس دعوة من الملك سلمان”.

والتقى بوجدانوف مع سفير المملكة لدى روسيا، وتم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول قضايا الشرق الأوسط الحالية. وركز اللقاء على الوضع الراهن في سوريا واليمن ومنطقة الخليج.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز قد أدى زيارة رسمية إلى روسيا في أكتوبر عام 2017، ودعا بوتين إلى بلاده.

وكانت الزيارة الرسمية الأولى لعاهل سعودي الى روسيا، ناقش خلالها الجانبان “العلاقات الثنائية” وسبل “تنشيطها” وكذلك “القضايا الإقليمية والدولية”.

كما ذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية أن وزير الخارجية سيرغي لافروف سيجري محادثات مع نظيره السعودي عادل الجبير في موسكو في الـ29 من أغسطس.

وذكرت الوزارة أن لافروف سيجتمع مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو في العاصمة الروسية الجمعة.

وتقف السعودية وروسيا على طرفي نقيض في السياسة الخارجية ولا سيما في نزاعي سوريا واليمن.

وتطورت العلاقات الروسية السعودية بشكل ملحوظ خلال العامين الأخيرين. وتعمقت بعد إجراء بوتين مباحثات في الكرملين 30 مايو 2017 مع ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان.

العرب