تركيا.. سندات باليورو لمواجهة الدولار

تركيا.. سندات باليورو لمواجهة الدولار

قالت وزارة الخزانة إن تركيا ستصدر سندات حكومية مقومة باليورو، وشهادات تأجير للمستثمرين الأفراد المقيمين وغير المقيمين، وذلك في خطوة جديدة لمواجهة تقلبات الليرة أمام الدولار.

وذكرت الوزارة في بيان أمس أنها ستصدر السندات لأجل عام اعتبارا من اليوم الأربعاء بهدف تنويع أدوات الاقتراض وتوسيع قاعدة المستثمرين.

وأصدرت تركيا بالفعل سندات مقومة باليورو، لكن نظرا لأن نحو ثلثي دينها السيادي بالدولار فإنها تسعى إلى تقليص تعرضها للتقلبات أمام العملة الأميركية في أعقاب هبوط الليرة التركية في الآونة الأخيرة.

وفقدت الليرة نحو 40% من قيمتها منذ بداية العام مسجلة مستوى قياسيا متدنيا عند 7.2 ليرات للدولار في منتصف أغسطس/آب الماضي.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الشهر الماضي إن أنقرة تخطط لإصدار سندات مقومة باليوان للمرة الأولى، في خطوة قال إنها ستقهر ما وصفها بالتقييمات غير الموضوعية لاقتصاد تركيا من جانب وكالات التصنيف الغربية.

وأكد وزير الخزانة والمالية التركي براءت البيرق بداية هذا الشهر أن هبوط الليرة التركية لا يمثل تهديدا لبنوك البلد.

وقال البيرق إنه لا يتوقع مشاكل أو مخاطر بسبب مستويات الدين الكلية التي وصفها بأنها منخفضة نسبيا بالمعايير الدولية بالنسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي.

وتبلغ الديون الخارجية التركية المستحقة نحو 179 مليار دولار خلال عام حتى يوليو/تموز 2019 بحسب تقديرات “جي بي مورغان”، ومن بين ذلك مبلغ قيمته نحو 146 مليارا يدين به القطاع الخاص.

المصدر : رويترز