لماذا رفض أردوغان مشاركة ترامب الغداء؟

لماذا رفض أردوغان مشاركة ترامب الغداء؟

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن أنه لم يجلس على طاولة الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال مأدبة الغداء التي دعا إليها الأخير بسبب وجود الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على الطاولة نفسها.

وقال أردوغان لصحفيين في برلين بعد لقائه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل؛ إن “ترامب قال نلتقي لاحقا في مأدبة الغذاء، وكنا نجلس إلى مائدة الغذاء في طاولات متجاورة، وكان يجلس إلى مائدته رئيس الدولة المصرية السيسي، لذا لم يكن من الوارد ذهابي إلى تلك الطاولة، فمعروف أنه يتم التقاط صور تذكارية لمثل هذه اللقاءات، وقد أوضحنا ذلك للجانب الأميركي”.

وتأزمت العلاقات بين مصر وتركيا عام 2013 في أعقاب الانقلاب العسكري الذي قاده وزير الدفاع آنذاك عبد الفتاح السيسي على الرئيس المعزول محمد مرسي.

ووصف أردوغان السيسي “بالانقلابي”، وقال في مقابلة سابقة مع قناة الجزيرة إن “السيسي قام بالانقلاب على الرئيس المنتخب محمد مرسي بقوة السلاح، وإن السيسي ليست له أي علاقة بالديمقراطية من قريب أو بعيد، فقد كان وزير الدفاع في عهد مرسي وقام بقتل آلاف الناس”.

وعن اللقاء الذي جمعه ونظيره الأميركي قبيل كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال أردوغان إن اللقاء كان وديا ولم تتخلله أي مباحثات.

المصدر : مواقع إلكترونية

Print Friendly, PDF & Email