طالبان ناقشت مع الأميركيين سحب القوات وإنهاء “احتلال” أفغانستان

طالبان ناقشت مع الأميركيين سحب القوات وإنهاء “احتلال” أفغانستان

نقلت وكالة رويترز عن قياديين في حركة طالبان قولهم إنهم سيواصلون عقد اجتماعات مع المبعوث الأميركي الخاص إلى أفغانستان زلماي خليل زاد.

وقالت الوكالة إن ذلك يأتي في أعقاب لقاء عقده زلماي خليل زاد مع قادة من حركة طالبان الجمعة في قطر لبحث الجهود الرامية إلى إيجاد تسوية للنزاع في أفغانستان.

ونقلت عن المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد قوله إن الجانبين ناقشا وضع حد “للاحتلال”، وإيجاد تسوية سلمية للنزاع في أفغانستان. ووفق مصادر من طالبان، فقد أثيرت في المباحثات نقاط أهمها سحب القوات الأجنبية والإفراج عن عناصر الحركة المعتقلين، كما أن الجانب الأميركي اقترح تشكيل لجان مشتركة.

وأضافت رويتزر أن المبعوث الأميركي طالب حركة طالبان بإعلان وقف لإطلاق النار أثناء الانتخابات التشريعية المقررة في العشرين من الشهر الجاري بأفغانستان، وكانت الحركة دعت الناخبين لمقاطعتها.

وحسب مصادر طالبان، فإن كلا من وفد الحركة والوفد الأميركي جاء بشروط صعبة. وقال رئيس مكتب طالبان لدى الدوحة شير عباس ستاناكزاي إن وفد الحركة عقد اجتماعا مفصلا مع الوفد الأميركي المؤلف من ثمانية أعضاء، واصفا اللقاء بالتمهيدي.

وقال عضو آخر بارز في وفد طالبان إن المبعوث الأميركي طلب منها وقف إطلاق النار لمدة ستة أشهر على أن يسري قبيل الانتخابات التشريعية.

من جهة أخرى ارتفع عدد ضحايا تفجير استهدف السبت تجمعا انتخابيا بولاية تخار شمال غربي أفغانستان قرب الحدود مع طاجيكستان إلى 22 قتيلا و36 مصابا.

وقال المتحدث باسم الولاية إن التفجير جرى بواسطة دراحة ملغمة، وإن التجمع المستهدف كان لصالح مرشحة للانتخابات البرلمانية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

Print Friendly, PDF & Email