ترامب: السعودية حليف أساسي في مكافحة الإرهاب

ترامب: السعودية حليف أساسي في مكافحة الإرهاب

واشنطن ـ أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء أنّ بلاده بحاجة إلى السعودية في الحرب ضد الإرهاب، قائلا “إنها حليف دائم وهام لنا في الشرق الأوسط “.

وقال ترامب لشبكة فوكس “نحن بحاجة إلى السعودية في الحرب ضد الإرهاب، وفي كلّ ما يحدث في إيران وأماكن أخرى”، مضيفا إنه لا يريد الابتعاد عن السعودية رغم المخاوف القائمة المتعلقة باختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وردا على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة ستبتعد عن حليفتها في منطقة الخليج، أجاب ترامب “لا أريد ذلك”.

من جهته، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الأربعاء إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أوضح في محادثات في أنقرة أن المسؤولين السعوديين يتعاونون مع التحقيق التركي في اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وأعلن للصحفيين على متن طائرة أقلته من تركيا “لقد أوضح أن السعوديين تعاونوا مع التحقيق الذي تجريه تركيا وأنهم سيتبادلون المعلومات التي لديهم مع السعودية أيضا”، مضيفا “حدث تأجيل لمرتين لكنهم واثقون تماما فيما يبدو من أن السعوديين سيسمحون لهم بفعل ما يريدون لإكمال تحقيقهم الشامل والمستفيض”.

ودخل فريق تحقيق تركي مقر إقامة القنصل السعودي في اسطنبول بحثا عن أدلة مرتبطة باختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، حسبما ذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية الأربعاء.

ويعمل فريق التحقيق التركي ضمن مجموعة العمل السعودية التركية المشتركة التي تشكلت بشأن اختفاء الصحفي السعودي خاشقجي بعد دخول قنصلية بلاده قبل أسبوعين.

وأشارت الوكالة إلى أن أربعة سيارات تحمل لوحات مدنية وصلت مقر إقامة القنصل السعودي محمد العتيبي الذي غادرالثلاثاء تركيا متوجها إلى السعودية.

وأنهى الخميس فريق التحقيق التركي المشارك بمجموعة العمل المشتركة أعماله في مبنى القنصلية السعودية بإسطنبول.

وعلى صعيد متصل اتخذت الشرطة التركية تدابير أمنية مشددة في محيط مقر إقامة القنصل السعودي.

العرب

Print Friendly, PDF & Email