ترامب يعتقد أن خاشقجي قد مات

ترامب يعتقد أن خاشقجي قد مات

واشنطن- اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن الصحافي السعودي جمال خاشقجي يبدو أنه قد مات، لكنه لا يزال يريد معرفة حقيقة ما حدث على وجه الدقة، وذلك في وقت وسعت فيه تركيا عملية بحثها عن الكاتب السعودي المختفي عن الأنظار منذ الثاني من أكتوبر الجاري.

وقال ترامب في قاعدة أندروز الجوية قبل أن يصعد إلى طائرة الرئاسة للقيام بزيارة سياسية يوم الخميس “يبدو هذا من المؤكد بالنسبة لي. هذا محزن جدا”. وقال ترامب في مقابلة أجرتها معه صحيفة نيويورك تايمز إنه استند في إقراره بأن خاشقجي قد قٌتل إلى تقارير مخابراتية.

وقال مسؤولان تركيان لوكالة رويترز إن الشرطة التركية تفتش غابة على مشارف إسطنبول ومدينة قرب بحر مرمرة بحثا عن جثمان خاشقجي.

وكانت المملكة العربية السعودية قد سمحت للأتراك بتفتيش واسع لمقر قنصليتها في إسطنبول ومقر إقامة القنصل للبحث عن الصحافي خاشقجي. وتنفي الرياض بشدة مزاعم قتل خاشقجي داخل القنصلية.

ولم تعلن الشرطة التركية بصفة رسمية أي نتائج لتحقيقاتها المتواصلة. وتعتمد غالبية وسائل الإعلام على تسريبات يقال إنها لمسؤولين أتراك وجهات متابعة للقضية.

ورفض الرئيس الأميركي إعطاء نتائج قاطعة بخصوص من يقف وراء عملية قتل خاشقجي، معتبرا أنه مازال “من المبكر بعض الشيء” قبل استكمال التحقيقات في القضية.

وقال ترامب إنه ينتظر النتائج حتى “يتسنى لنا معرفة حقيقة هذا قريبا جدا”.

وتحدث الرئيس الأميركي بعد ساعات من إبلاغ وزير الخارجية مايك بومبيو له بتفاصيل محادثاته العاجلة في السعودية وتركيا.

ونفى بومبيو بشكل قطعي مزاعم إطلاعه على تسجيلات تتعلق بقضية خاشقجي.

وقال بومبيو، في تصريحات صحافية الجمعة “لم أسمع أية تسجيل، ولم أرى أية نصوص، ويتعين على الشبكة (التلفزيونية) التي زعمت ذلك حذف عنوانها”، حسبما نقلت شبكة “سي إن إن” الأميركية.

وأضاف “هذه قضية بالغة الخطورة ونعمل جاهدين عليها، ولذلك عليهم حذف العناوين الصحفية الكاذبة”.

العرب

Print Friendly, PDF & Email