الإعدام لمهربي عُملة في إيران بتهمة “الفساد في الأرض”

الإعدام لمهربي عُملة في إيران بتهمة “الفساد في الأرض”

طهران ـ أصدر القضاء الإيراني الاحد حكما بإعدام شخصين أدينا بتهريب العملة، أطلقت الصحافة على أحدهما لقب “أمير القطع الذهبية”، بحسب ما أفادت وكالة انباء ميزان التابعة للسلطة القضائية.

ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم السلطة القضائية غلام حسين محسني ايجئي قوله “نظرت المحكمة العليا في أمر اثنين من الأشخاص الذين دينوا خلال محاكمات تمهيدية بنشر الفساد في الأرض وحكم عليهما بالإعدام”.

و”الفساد في الأرض” هي التهمة الأكثر خطورة في ايران ويعاقب عليها بالإعدام.

والمحكومان هما وحيد مزلومين الذي لقبه الإعلام الإيراني “أمير القطع الذهبية” ومحمد اسماعيل قاسمي الذي لم ترشح أي معلومات عنه.

واتهما أولا بـ”إثارة اضطراب في الاقتصاد” الإيراني عبر إقامة شبكة غير قانونية لتبادل العملة والذهب، وفق ميزان.

وخلال الجلسات التمهيدية في هذه المحاكمة التي بدأت في الثامن من سبتمبر، اتهم شخص ثالث هو حميد باقري درماني بالفساد وحكم عليه بالإعدام. لكنه استأنف الحكم أمام المحكمة العليا التي لم تصدر قرارها بعد في شأنه.

واعتبر ايجئي ان المصادقة الاحد على حكم الإعدام بحق المتهمين المذكورين هي “تحذير للانتهازيين” الذين يسعون إلى زعزعة الاقتصاد في وقت تتعرض ايران “لضغوط العدو”.

وأعلنت الرئاسة الإيرانية أن الرئيس حسن روحاني وافق على استقالة وزير الصناعة محمد شريعت مداري، ووزير النقل عباس آخوندي.

وتشددت ايران في مكافحة الفساد منذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي معها في 2015 واعادة العمل بالعقوبات الأميركية عليها.

وأعادت واشنطن فرض عقوبات على إيران تشمل قطاعات العملة والمعادن والسيارات في أغسطس الماضي بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي فيما من المقرر أن تدخل عقوبات أميركية أخرى على صادرات النفط الإيرانية الحيوية حيز التنفيذ الشهر المقبل.

وكان الغضب من الطريقة التي عالجت بها الحكومة الملف الاقتصادي قد تسبب في اندلاع احتجاجات في أنحاء إيران هذا العام تحول بعضها إلى العنف وقتل فيها 25 شخصا على الأقل. كما اعتقلت السلطات المئات، لكنها تقول إنها أفرجت عن أغلبهم.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن ينكمش الاقتصاد الإيراني بنسبة 1.5 في المئة هذا العام بعد إعادة فرض العقوبات الأميركية، وبنسبة 3.6 بالمئة في 2019 قبل أن يتعافى ببطء.

وأمر المرشد الأعلى لإيران آية الله علي خامنئي المسؤولين بالتوصل على وجه السرعة لحلول لتخفيف الأزمة الاقتصادية التي تفاقمت بسبب إعادة فرض العقوبات الأميركية وقال إن واشنطن تشن حربا اقتصادية على بلاده.

العرب