الجبير: السعودية تحارب رؤية إيران “الظلامية” في الشرق الأوسط

الجبير: السعودية تحارب رؤية إيران “الظلامية” في الشرق الأوسط

المنامة- قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إنه يتم مع رؤيتين في الشرق الأوسط.. رؤية سعودية مستنيرة وأخرى إيرانية ظلامية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي جمع الجبير بنظيره البحريني الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، على هامش “حوار المنامة”، مؤتمر الأمن الذي يُعقد سنوياً في البحرين، والذي انطلق صباح السبت، بحضور عدد كبير من القادة والمسؤولين العرب والدوليين.

وقال الجبير: النور ينتصر على الظلام والسؤال هو كيف يمكن هزيمتهم؟

وأكد وزير الخارجية السعودي أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تتبع سياسة خارجية “عقلانية وواقعية” يمكن أن تدعمها كل الدول الخليجية العربية. وأضاف أن السعودية تحارب رؤية إيران “الظلامية” في الشرق الأوسط، مشددا على أنه تم تحجيم إيران وسيتم تحجيمها بشكل أكبر.

وتطرق الجبير إلى العلاقات الوثيقة التي تربط الرياض بواشنطن مؤكدا على أن السعودية لديها علاقات استراتيجية مع الولايات المتحدة وهذا لن يتغير، وتابع: “هناك مصالح علينا حمايتها والوقوف مع من سيساعدنا”.

وفيما يخص قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي قال وزير الخارجية السعودي إن المسؤولين عن مقتل الصحفي جمال خاشقجي سيحاكمون في المملكة وإن التحقيق سيستغرق وقتا.

وبشأن مسألة تسليم المتهمين لمحاكمتهم في تركيا بطلب من أردوغان أكد الجبير أن هؤلاء الأفراد مواطنون سعوديون لذالك فإن التحقيق يجري في السعودية وستتمّ ملاحقتهم في السعودية”.

وقال الجبير إن مجلس التعاون الخليجي سيبقى المؤسسة الأهم لدول الخليج، مضيفاً: “حاولنا ألا يتأثر مجلس التعاون الخليجي بالخلافات مع قطر” مشيرا إلى أن “مناقشات تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي مستمرة”.

وأضاف: نؤيد بقوة تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي، وعقدنا اجتماعات في السعودية مؤخراً مع كل دول مجلس التعاون ومع مصر.. المناقشات مستمرة وتركز على وضع إطار عمل.

من جانبه، قال وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة السبت إن التحالف الأمني الخليجي المزمع تشكيله، والذي يضم مصر أيضا، سيكون في طور العمل بحلول العام المقبل.

وأشار آل خليفة أن المنامة ما زالت ملتزمة بجعل مجلس التعاون الخليجي ركيزة للاستقرار الإقليمي، مضيفاً أن السعودية هي ملاذ للاستقرار وللرؤية المستقبلية في المنطقة.

وأضاف أن التحالف الأمني الإقليمي المقترح بين الولايات المتحدة وحلفاء خليجيين ومصر والأردن سيكون “مفتوحاً أمام من يقبلون بمبادئه”، مضيفاً أنه في مثل هذا الوقت من العام المقبل سيكون تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي نشطاً.

العرب

Print Friendly, PDF & Email