صادرات النفط الإيراني إلى آسيا تسجل أدنى مستوى في 32 شهراً

صادرات النفط الإيراني إلى آسيا تسجل أدنى مستوى في 32 شهراً

كشفت بيانات حكومية وبيانات تتبع الناقلات أن صادرات النفط الإيرانية إلى كبار المشترين في آسيا سجلت أدنى مستوى في 32 شهرا خلال سبتمبر/ أيلول، حيث خفضت الصين وكوريا الجنوبية واليابان مشترياتها بشدة قبيل عقوبات أميركية مرتقبة على طهران.
وأظهرت البيانات أن الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية استوردت في الشهر الماضي 1.13 مليون برميل يوميا من إيران، بانخفاض 40.9% على أساس سنوي، وهذا هو أدنى مستوى منذ يناير/ كانون الثاني 2016 حينما رفعت العقوبات السابقة التي كانت مفروضة على طهران بسبب برنامجها النووي.

وتعيد الولايات المتحدة فرض عقوبات على صادرات النفط الإيرانية اعتبارا من يوم الأحد 4 نوفمبر/ تشرين الثاني، في إطار سعي الرئيس الأميركي دونالد ترامب لإجبار طهران على قبول اتفاق أكثر تقييدا بشأن برنامجيها النووي والصاروخي.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في يونيو/ حزيران الماضي على زيادة الإمدادات، لتعويض الاضطراب المتوقع في الصادرات الإيرانية. وتضغط واشنطن على حلفائها لخفض واردات النفط الإيرانية إلى الصفر.

وقال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين في الأسبوع الماضي، إنه سيكون من الأصعب للدول الحصول على استثناءات من العقوبات أكثر من التي حصلت عليها أثناء فترة حكم الرئيس السابق باراك أوباما.

وانضمت اليابان إلى كوريا الجنوبية في وقف مؤقت لتحميل النفط الإيراني، لكن مصادر مطلعة قالت إن ثلاثاً من أكبر خمس دول مشترية للنفط الإيراني، أي الهند والصين وتركيا، تقاوم دعوة لإنهاء المشتريات على الفور.

وقال وزير النفط الإيراني في الأسبوع الماضي إن الولايات المتحدة لا يمكنها وقف صادرات النفط الإيرانية، وحذر من أن مثل هذه القيود قد لا تؤدي سوى لاستمرار تقلبات أسعار النفط.

وأعلن مصدر في قطاع النفط أن واردات الهند من النفط الإيراني في سبتمبر/ أيلول زادت 27 بالمائة على أساس سنوي إلى 527 ألفا و600 برميل يوميا، بينما يخطط المشترون هناك لاستلام تسعة ملايين برميل من النفط الإيراني في نوفمبر/ تشرين الثاني، مما يؤكد التزاما بمواصلة المشتريات.

وانخفضت واردات كوريا الجنوبية من النفط الإيراني إلى الصفر في سبتمبر/ أيلول، لأول مرة منذ سبتمبر/ أيلول عام 2012.

وانخفضت الصين من النفط الإيراني 41.6 % في سبتمبر/ أيلول، على أساس سنوي إلى 458 ألف برميل يوميا وفقا لبيانات رفينيتف ايكون لتدفقات النفط.

وأوقفت الصين في العام الحالي إعلان بياناتها لواردات الخام، وهذا هو أدنى مستوى من واردات النفط الإيرانية إلى الصين منذ يناير/ كانون الثاني عام 2017.

ولم تقدم أكبر شركتين حكوميتين في الصين لتكرير النفط أي طلبيات من النفط الإيراني لشهر نوفمبر/ تشرين الثاني، بسبب مخاوف بشأن العقوبات.

وكشفت بيانات وزارة التجارة، اليوم الأربعاء، أن اليابان خفضت وارداتها من النفط الإيراني بنسبة 31 بالمائة في الشهر الماضي.

وأظهرت بيانات رفينيتف (وحدة الرصد المالية في رويترز)، أن آخر تحميل للنفط الخام من إيران إلى اليابان كان في منتصف سبتمبر/ أيلول.

رويترز