إيطاليا لم تنجح في إقناع حفتر بالمشاركة في مؤتمر باليرمو

إيطاليا لم تنجح في إقناع حفتر بالمشاركة في مؤتمر باليرمو

باليرمو – قال مصدر بالحكومة الإيطالية إن فائز السراج رئيس وزراء حكومة الوفاق الوطني الليبية، ومقرها غرب البلاد، التقى بالقائد العسكري في شرق ليبيا خليفة حفتر الثلاثاء في باليرمو بصقلية.

وتستضيف إيطاليا مؤتمرا دوليا لبحث مستقبل ليبيا.

وقال حفتر إنه لن يشارك في المؤتمر ذاته ولكنه سافر إلى المدينة لعقد اجتماعات على هامش المؤتمر.

وكانت القيادة العامة للقوات المسلحة في شرق ليبيا نفت أن تكون زيارة القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر الحالية لإيطاليا لها علاقة بالمؤتمر الذي تستضيفه البلاد حول الأزمة الليبية.

وقالت القيادة في بيان :”تنفي القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية الأخبار المتداولة في وسائل الإعلام المحلية والدولية حول مشاركة القائد العام للجيش الليبي المشير أركان حرب خليفة حفتر في أعمال المؤتمر المنعقد بمدينة باليرمو الإيطالية بشأن ليبيا”.

وأضافت :”لقد وصل المشير خليفة حفتر الاثنين إلى إيطاليا من أجل عقد سلسلة لقاءات تبدأ الثلاثاء مع رؤساء دول الجوار والطوق، لمناقشة آخر المستجدات على الساحة المحلية والدولية”.
وكان رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي استقبل حفتر يوم الاثنين، وقال كونتي للمشير قبل مغادرته مكان الاجتماع إن “مساهمتكم في المؤتمر مهمة جدا”.

ولم يحضر القائد العسكري الليبي، المعين من جانب مجلس النواب، فعاليات افتتاح مؤتمر باليرمو حول الأزمة الليبية، كما لم ينضم بعد ذلك إلى المشاركين الآخرين في عشاء عمل.

وكان حضور حفتر مثار شكوك على مدار الأيام الماضية. وذكرت صحيفة “العنوان الليبية” أن حفتر لن يشارك في المؤتمر نفسه ولكنه سيشارك في قمة ستعقد على هامش المؤتمر مع رؤساء مصر وتونس وتشاد والنيجر ورئيسي الوزراء الروسي والإيطالي.

وتقول أوساط الوفد المرافق لحفتر إنه يبدي ترددا في الجلوس على طاولة واحدة مع بعض المشاركين الذين يعتبرهم إسلاميين متطرفين.

وكان رئيس الوزراء الإيطالي صرح أمام مدعويه مساء الإثنين أن “الطريق إلى استقرار ليبيا معقد ولا طرق مختصرة أو معجزات فيه”، كما نقلت عنه وسائل إعلام إيطالية.

ويشكل المؤتمر محاولة جديدة لإطلاق عملية انتخابية وسياسية بهدف إخراج البلاد من الوضع الحالي، بعد مؤتمر باريس الذي عقد في مايو الماضي وأسفر عن اتفاق على موعد لإجراء انتخابات وطنية في العاشر من ديسمبر 2018.

لكن الأمم المتحدة المكلفة إيجاد حل يؤدي إلى الاستقرار في ليبيا التي تشهد انقسامات ونزاعات على السلطة منذ سقوط نظام معمر القذافي، أعلنت الخميس أن العملية الانتخابية أرجئت وستبدأ في ربيع 2019.

وكما في اجتماع باريس، دعي حفتر إلى الجلوس على طاولة المفاوضات مع رئيس حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دولياً فايز السراج ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح ورئيس مجلس الدولة الذي يوازي مجلس أعيان في طرابلس، خالد المشري.

ودعت روما أيضا ممثلين لبعض المجموعات المسلحة وعدد من أعيان القبائل والمجتمع المدني.

ويشارك رؤساء حوالي عشر دول أو حكومات في اللقاء الذي دعيت إليه نحو ثلاثين دولة بينها الجزائر وتونس ومصر وقطر والسعودية وتركيا والمغرب وفرنسا وألمانيا واليونان واسبانيا. ويمثل الاتحاد الأوروبي رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك ووزيرة الخارجية فيديريكا موغيريني.

وعُقدت الاجتماعات الأولى التي كانت مخصصة للأمن بعد ظهر الإثنين. وكان كونتي صرح لصحيفة لا ستامبا الاثنين أن “الأمن شرط ضروري مسبق لضمان استقرار البلاد”.

ويأتي لقاء باليرمو بينما تشهد العاصمة الليبية توترا متصاعدا. وقتل 117 شخصا بين نهاية أغسطس ونهاية سبتمبر.

وقال مصدر دبلوماسي إيطالي إن عودة الهدوء وإعادة تحريك عجلة الاقتصاد هما موضوعان سيتطرق إليهما المؤتمر.

العرب