الرئيس العراقي يزور السعودية لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين

الرئيس العراقي يزور السعودية لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين

الرياض- عقد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز جلسة مباحثات بالرياض الاحد مع الرئيس العراقي برهم صالح، الذي يزور المملكة حاليا.

وكان في استقبال الرئيس العراقي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز كما كان في استقباله، الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض.

وركزت المحادثات السعودية – العراقية على سبل تعزيز التعاون بين الرياض وبغداد، إضافة إلى تطورات الأحداث في المنطقة.

واستعرض الجانبين العلاقات الوثيقة بين البلدين، والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأحداث في المنطقة.

كان صالح وصل إلى الرياض في وقت سابق، الأحد، قادما من العاصمة الايرانية طهران، في أول زيارة للمملكة منذ توليه مهام منصبه.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس العراقي في وقت لاحق الأحد، ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز للبحث في “تحريك الأوضاع الاقتصادية في العراق، إضافة إلى تعزيز العلاقة بين البلدين الجارين “.

وتأتي زيارة الرئيس العراقي للسعودية ضمن جولته الإقليمية لعدد من دول الجوار، بهدف تحريك أوضاع العراق وتنشيط علاقته بدول الجوار.

وقد اشتملت الجولة زيارة قصيرة إلى الأردن، سبقتها زيارة للكويت والإمارات ثم إيران، لتختتم بالسعودية لإجراء محادثات حول العلاقات الثنائية، إلى جانب التطورات الإقليمية والدولية.

ويسعى العراق إلى خلق توازن في علاقاته الخارجية حيث بدأ التقارب مع محيطه الطبيعي بعد أن رهنه بعض سياسييه في الفترات الماضية التي تلت 2003 للمحور والسياسات الإيرانية.

يذكر أن العلاقات السعودية – العراقية عرفت دفئاً لافتاً في العامين الأخيرين، مع إبداء الرياض وبغداد رغبتهما في تعميق التعاون في المجالات كافة بما في ذلك تسهيل الحركة التجارية عبر حدود البلدين، والتنسيق الرياضي.

العرب

Print Friendly, PDF & Email