إيران تضم سفينة حربية لأسطولها لا يكشفها الرادار

إيران تضم سفينة حربية لأسطولها لا يكشفها الرادار

بندر عباس (إيران) – دشن سلاح البحرية الإيراني السبت مدمرة صنعت محليا وقالت وسائل الإعلام الرسمية إن لها خصائص الأجسام الشبح التي لا يكشفها الرادار، وذلك في وقت تتصاعد فيه التوترات مع الولايات المتحدة.

وانضمت المدمرة (سهند)، التي يمكن أن تبحر لمدة خمسة أشهر دون الحاجة إلى إعادة تموين، لسلاح البحرية الإيراني في احتفال بقاعدة في بندر عباس على الخليج.

وقال التلفزيون الإيراني الرسمي إن المدمرة عليها مهبط لطائرات الهليكوبتر ومجهزة بمنصات لإطلاق قذائف الطوربيد، ومدافع مضادة للطائرات والسفن، وصواريخ سطح/سطح وسطح/جو.

وكشف قائد مصانع المنطقة الأولي التابعة للقوة البحرية للجيش في بندر عباس الأدميرال رضا شيخي عن تزويد المدمرة، إيرانية الصنع، بإمكانية التخفّي من الرادارات ،كما تم تزويد المدمرة سهند بمنظومة لاطلاق صواريخ بحر/ بحر، وصواريخ بحر/ جو، ومنظومة دفاعية ومنظومة ضد الغواصات، و تمّ رفع مدي صواريخها، إضافة الي تجهيزها بمنظومات الكترونية ذات صلة.

كان قائد سلاح البحرية الإيرانية ، الادميرال حسين خانزادي، قد أعلن يوم الأحد الماضي أن القوة البحرية سوف تدشن حتى نهاية العام الإيراني الجاري (العام الإيراني ينتهي في 20 مارس) ثلاث مدمرات وهى سهند ودنا ودماوند.

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مايو انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الدولي الموقع مع إيران وأعاد فرض عقوبات أمريكية على طهران، قائلا إن الاتفاق النووي معيب لأنه لم يتضمن قيودا على تطوير إيران للصواريخ الباليستية وكذلك على دعمها لجماعات في سوريا واليمن ولبنان والعراق.

ودشنت إيران أول مدمرة صنعت محليا في عام 2010 في نطاق برنامج لتحديث معدات بحريتها التي تعود إلى ما قبل قيام الثورة الإسلامية في عام 1979 وهي في معظمها معدات أمريكية الصنع.

العرب