السيسي يبحث مع الرئيس التنزاني تطورات سد “ستيغلر جورج”

السيسي يبحث مع الرئيس التنزاني تطورات سد “ستيغلر جورج”

بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع نظيره التنزاني جون ماجوفولي، أمس الجمعة، تطورات مشروع سد “ستيغلر جورج” في تنزانيا.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه السيسي، وفق بيان للرئاسة المصرية.

وتناول الاتصال حسب البيان تطورات مشروع سد “ستيغلر جورج” في تنزانيا المقرر تشييده من قبل شركة المقاولون العرب، إحدى أكبر شركات المقاولات الحكومية في مصر.

وقال السيسي إن “سد ستيغلر جورج يمثل نموذجا يحتذى به للتعاون بالقارة الأفريقية”.

وأوضح أن رئيس وزراء مصر مصطفى مدبولي سيرأس وفدا رفيع المستوى، للمشاركة في حضور مراسم التوقيع على عقد إنشاء السد الأربعاء المقبل في تنزانيا.

وفي 2017 أعلنت الحكومة التنزانية عزمها إنشاء سد “ستيغلر جورج” على نهر روفينغي (من المقرر الانتهاء منه في 2021)، واعتبرته أهم المشروعات القومية لتوليد الكهرباء في البلاد.

وتنزانيا هي إحدى دول حوض النسر، وتطل على بحيرة فيكتوريا (أكبر بحيرات وسط أفريقيا)، وتعد منبع النيل الأبيض، الرافد الرئيسي لنهر النيل.

وخلال السنوات الماضية، تسعى مصر إلى تعزيز علاقاتها مع دول حوض النيل، لمواجهة تعثر مفاوضات سد “النهضة” الإثيوبي، الذي تخشى أن يؤثر في حصتها السنوية من مياه النيل (55 مليار متر مكعب) مصدر المياه الرئيسي للبلاد.

بينما تقول إثيوبيا إن سد النهضة سيحقق لها فوائد عديدة، لا سيما في إنتاج الطاقة الكهربائية، ولن يُضر بدولتي المصب، السودان ومصر.

المصدر : وكالة الأناضول

Print Friendly, PDF & Email