تيريزا ماي تفوز باقتراع على الثقة في قيادتها لحزب المحافظين

تيريزا ماي تفوز باقتراع على الثقة في قيادتها لحزب المحافظين

فازت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي مساء الاربعاء بأكثرية 200 صوت مقابل 117 في تصويت أجراه نواب حزب المحافظين الذي تنتمي إليه لحجب الثقة عنها إثر إعلان جزء منهم رفضهم لاتفاق بريكست الذي أبرمته مع الاتحاد الأوروبي.
وبعد فوزها في التصويت، قالت رئيسة الوزراء البريطانية إنها ستمضي قدما في مهمتها من أجل إخراج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وأضافت ماي أنها “استمعت” إلى النواب الـ 117 الذين صوتوا ضدها مساء الأربعاء، بينما دعمها 200 آخرون.

وقالت ماي خارج مقر الحكومة: “سأطالب بضمانات قانونية وسياسية ستهدئ من مخاوف أعضاء البرلمان بشأن هذه القضية”.

يشار إلى أن معظم النواب المحافظين الذين عارضوا ماي هم من المتشككين في الاتحاد الأوروبي وأغضبهم قبولها لطلب التكتل فيما يتعلق بشبكة الأمان الخاصة بأيرلندا ، لحماية حدود أيرلندية مفتوحة بعد البريكست.

ومن المقرر أن تسعى رئيسة وزراء بريطانيا الخميس للحصول على تطمينات من نظرائها الأوروبيين من شأنها أن تساعدها في إقناع البرلمان باتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، في ظل اقتراب موعد الخروج.

من جهته، أعرب وزير الخارجية الألماني هايكو ماس عن ارتياحه لنجاة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي من حجب الثقة عنها خلال التصويت الذي أجراه حزب المحافظين مساء الأربعاء.

وفي مقابلة مع محطة (دويتشلاند فونك) الإذاعية، قال ماس الخميس إنه بهذه النتيجة ” تم على الأقل تجنب وقوع الفوضى الشاملة”، وتابع أنه قد لاحت الآن فرصة جديدة في أن تحصل ماي على الأغلبية التي تروج لها داخل البرلمان من أجل تأييد اتفاق الخروج المثير للجدل.

وطالب السياسي الاشتراكي بفعل كل ما يلزم من أجل تجنب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق، محذرا من أن مثل هذا الخروج سيجلب مساوئ كبيرة على سبيل المثال في الوظائف سواء لبريطانيا أو للاتحاد الأوروبي أيضا.

ووصف ماس العمل على تجنب هذا الخروج بأنه “مسألة وعي بالمسؤولية” من الجانبين.

في الوقت نفسه، قال ماس إن بلاده تجهز نفسها منذ فترة طويلة لاحتمال خروج بريطانيا دون اتفاق، مشيرا إلى أن مجلس الوزراء كان قد أقر أمس الأربعاء قانونين آخرين تأهبا لحالة عدم الموافقة على اتفاق الخروج في البرلمان البريطاني، وقال:” نحن مستعدون لكل شيء”.

Print Friendly, PDF & Email