وكالة الطاقة تحذر من عجز بسوق النفط في 2019

وكالة الطاقة تحذر من عجز بسوق النفط في 2019

توقعت وكالة الطاقة الدولية اليوم الخميس أن تتحول سوق النفط العالمية إلى العجز في وقت أقرب من المتوقع بفعل اتفاق الإنتاج بين أوبك وروسيا وآخرين، بالإضافة إلى قرار كندا خفض المعروض.

وأبقت الوكالة -التي مقرها باريس- على توقعها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2019 عند 1.4 مليون برميل يوميا، دون تغير عن تقديرات الشهر السابق، وأشارت إلى أنها تتوقع نموا قدره 1.3 مليون برميل يوميا هذا العام.

وقالت وكالة الطاقة “بالنسبة لعام 2019، يظل توقعنا لنمو الطلب عند 1.4 مليون برميل يوميا حتى مع تراجع أسعار النفط كثيرا منذ ذروة أوائل أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأضافت “بعض الدعم الناتج عن انخفاض الأسعار سيبطله ضعف النمو الاقتصادي عالميا، لا سيما في بعض الاقتصادات الناشئة”.

ولفتت وكالة الطاقة إلى أن قرار حكومة مقاطعة ألبرتا الكندية بإجبار منتجي النفط على كبح المعروض؛ سيفضي إلى أكبر خفض في إنتاج الخام العام القادم.

وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول اتفقت الأسبوع الماضي مع روسيا وسلطنة عمان ومنتجين آخرين على خفض إنتاج النفط الخام 1.2 مليون برميل يوميا من يناير/كانون الثاني المقبل لكبح تنامي مخزونات الوقود غير المستخدمة.

وفي السياق، أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أمس انخفاض مخزونات الخام الأميركية بـ1.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي بتاريخ السابع من ديسمبر/كانون الأول الجاري، إلى 442 مليون برميل؛ مما دفع أسعار الخام إلى الارتفاع في التعاملات الصباحية اليوم الخميس.

يشار إلى أن سعر النفط انخفض بالثلث تقريبا منذ بداية ربع السنة الحالي، إلى نحو 61 دولارا للبرميل، من ذروة أربع سنوات قرب 87 دولارا في أوائل أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصدر : وكالة الأناضول,رويترز

Print Friendly, PDF & Email