صواريخ إسرائيلية تستهدف مواقع لحزب الله في سوريا

صواريخ إسرائيلية تستهدف مواقع لحزب الله في سوريا

نفذت إسرائيل، ليل الثلاثاء، غارات استهدفت مواقع للحرس الثوري الإيراني وحزب الله في ريف دمشق، ودمرت على الأقل 3 مستودعات أسلحة إيرانية.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الانسان ومقره بريطانيا عن حصول “غارة اسرائيلية”.

وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد “استهدفت صواريخ أطلقت من طائرات اسرائيلية (…) مخازن أسلحة لحزب الله والقوات الإيرانية جنوب وجنوب غرب دمشق”.

فيما نقلت وسائل الإعلام الرسمية السورية عن مصدر عسكري قوله إن الطيران الحربي الإسرائيلي أطلق صواريخ على أهداف قرب دمشق الثلاثاء وأصاب ثلاثة جنود سوريين، في حين قالت إسرائيل إنها كانت تحمي نفسها من نيران مضادة للطائرات.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا” عن مصدر عسكري أن الدفاعات الجوية “تصدت لصواريخ معادية أطلقها الطيران الحربي الإسرائيلي من فوق الأراضي اللبنانية”.

وأضافت الوكالة أن الدفاعات الجوية تمكنت “من إسقاط معظم الصواريخ قبل الوصول إلى أهدافها، واقتصرت أضرار العدوان على مخزن ذخيرة وإصابة ثلاثة جنود بجراح”.

ورفضت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي التعليق على الأنباء الواردة حول غارة في سوريا.

وظهرت لاحقا تغريدة على الحساب الرسمي للجيش الإسرائيلي على تويتر جاء بها “جرى تفعيل نظام للدفاع الجوي للجيش ردا على إطلاق صاروخ مضاد للطائرات من سوريا، ولم يتم الإبلاغ عن أي إصابات أو أضرار”.

وشنت إسرائيل في السابق ضربات جوية في سوريا استهدفت منشآت عسكرية للنظام أو لحليفيه إيران وحزب الله، معظمها كان في المنطقة جنوب دمشق.

ويقول خبراء إن إسرائيل سوف تتأثر بشدة جراء قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب سحب الجنود الأميركيين من سوريا، لأن ذلك سوف يترك المنطقة مفتوحة أمام إيران وحلفائها لتطوير قدراتهم العسكرية في هذا البلد المجاور لإسرائيل.

ومع ذلك فقد أكد مسؤولون إسرائيليون أشادوا سابقا بسياسة ترامب في الشرق الأوسط بأن اسرائيل تولت وحدها أمر هذه الجبهة منذ زمن طويل، متعهدة بعدم السماح لإيران بأن يكون لها موطىء قدم في سوريا.

وكانت هناك تحذيرات من إسرائيل وغيرها بأن إيران تسعى لتشكيل “جسر بري” عبر البحر المتوسط، واعتبر بعض المحللين أن الانسحاب الأميركي قد يعزز هذه الجهود.

وفي حال تأكيد هذه الغارة التي أعلن عنها الثلاثاء، فإنها ستكون الأولى منذ الإعلان عن الانسحاب الأميركي من سوريا.

من جانبها، أعلنت الوكالة الوطنية اللبنانية أن الطائرات الإسرائيلية تنفذ غارات وهمية في جنوب لبنان، وتطلق بالونات حرارية فوق السواحل اللبنانية.

العرب