حكومة الغابون تُفشل محاولة انقلاب عسكري

حكومة الغابون تُفشل محاولة انقلاب عسكري

ليبرفيل – أعلن المتحدّث باسم حكومة الغابون غي بيرتران مابانغو أن الوضع في الغابون تحت السيطرة وجرى توقيف المتمردين بعدما حاولوا الهرب، إثر محاولة انقلاب فجر الاثنين.

وقال مابانغو لوكالة فرانس برس إن “الهدوء عاد، والوضع تحت السيطرة”.

وأضاف أنه من أصل من خمسة عسكريين استولوا على مبنى الإذاعة والتلفزيون الوطني ليل الأحد الاثنين، “تم توقيف أربعة ولاذ واحد بالفرار”.

وأشار مابانغو، إلى أنّ الوضع في البلاد تحت سيطرة الحكومة، وأنّ كل شيء سيعود إلى طبيعته في غضون ساعات.

وفجر الاثنين، وعلى الساعة 4:30 بالتوقيت المحلي (05:30 ت.غ)، تلى الملازم كيلي أوندو أوبيانغ، بيانا باسم جماعة أطلقت على نفسها “الحركة الوطنية لقوات الدفاع والأمن في الغابون”، قال فيها إن “الكلمة التي ألقاها الرئيس علي بونغو، في رأس السنة، تعزز الشكوك في مدى قدرته على مواصلة أداء مهام منصبه”.

وفرضت عناصر من الجيش في الغابون، الإثنين حظرا للتجوال بالعاصمة ليبرفيل، وانقطع الانترنت، في محاولة انقلاب عسكري على الرئيس علي بونغو، المتواجد خارج البلاد للعلاج، منذ نهاية أكتوبر الماضي.

وذكرت وكالة “أسوشييتد برس”، أن دبابات من الجيش ومركبات مدرعة تجوب المدينة، دون الإبلاغ عن أعمال عنف، في حين أشار موقع “الغابون أكتي”، نقلا عن شهود عيان، إلى سماع عدة طلقات رصاص في العاصمة.

وأدان الاتحاد الإفريقي، الإثنين، محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة في الغابون.
وقال رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي، إن الاتحاد الإفريقي يدين بشدة المحاولة الانقلابية التي وقعت في الغابون هذا الصباح.
وأضاف فقي، عبر حسابه الرسمي على “تويتر”، أن الاتحاد يرفض بالكامل الانقلابات العسكرية التي تهدف إلى تغيير السلطة بطريقة غير دستورية.

ومطلع يناير الجاري، قال الرئيس بونغو، إنه يستعد للعودة إلى بلاده قريبا بعد تحسن حالته الصحية، وذلك في مقطع فيديو مصور تم بثه من الرباط، وتناقلته وسائل إعلام غابونية ومنصات التواصل الاجتماعي، بمناسبة العام الجديد، في أول خطاب متلفز منذ وعكته الصحية.

ويمضي بونغو، فترة نقاهة بالمغرب، بعد فترة قضاها بإحدى المستشفيات بالسعودية.

وفي 12 نوفمبر الماضي، قالت حكومة الغابون، إنّ بونغو، “كان يعاني من الدوار في فندقه بالرياض، في 24 أكتوبر الماضي، ما استدعى حصوله على الرعاية الطبية في مستشفى الملك فيصل بالعاصمة السعودية”.

ووصل بونغو، إلى الحكم، عبر انتخابات، عقب وفاة والده عمر بونغو، في 2009، الذي حكم هذا البلد الإفريقي لمدة 41 عامًا.
وشهدت الغابون أعمال عنف، بعد إعلان نتائج تلك الانتخابات، التي شككت المعارضة في مصداقيتها.

العرب