العراق: بومبيو يصل بغداد في زيارة مفاجئة

العراق: بومبيو يصل بغداد في زيارة مفاجئة

وصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الأربعاء، العاصمة بغداد، في زيارة رسمية مفاجئة، للقاء مسؤولين عراقيين على رأسهم رئيس الحكومة عادل عبد المهدي.

وقال مصدر بوزارة الخارجية العراقية، إن زيارة بومبيو المفاجئة غير معلنة المدة، وتأتي ضمن جولته في منطقة الشرق الأوسط لتأكيد التزام الولايات المتحدة بدعم حلفائها.

وأضاف المصدر مفضلا عدم ذكر اسمه، أن بومبيو سيلتقي خلال الزيارة رئيس الحكومة عادل عبد المهدي، وعدداً من مسؤولي الحكومة والأحزاب.

وأشار إلى أن بومبيو سيبحث الحرب ضد تنظيم “الدولة الاسلامية”(داعش)، ووضع القوات الأمريكية في العراق.

والتقى بومبيو فور وصوله بغداد، رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي.

وقال البرلمان في بيان مقتضب، إن الحلبوسي وأعضاء لجنة العلاقات الخارجية النيابية استقبلوا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

تجدر الإشارة إلى أن بومبيو، بدأ الثلاثاء، جولة شرق أوسطية تشمل 8 دول عربية هي الأردن والسعودية وقطر والإمارات ومصر والبحرين وعُمان والكويت، فيما لم يتم الإعلان عن العراق من ضمنها.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد أجرى زيارة مفاجئة في ديسمبر/كانون أول الماضي، استغرقت ساعات، زار خلالها قاعدة عسكرية لقوات بلاده غربي العراق.

ولم يلتق ترامب خلال الزيارة مسؤولين عراقيين، وهو ما أثار سخطاً واسعاً لدى الكثير من القوى السياسية التي اعتبرت الزيارة انتهاكاً للسيادة العراقية.

الأناضول