بعد تصويت العموم البريطاني.. أوروبا تحذر من خروج فوضوي من الاتحاد

بعد تصويت العموم البريطاني.. أوروبا تحذر من خروج فوضوي من الاتحاد

حذر زعماء الاتحاد الأوروبي من خروج فوضوي لبريطانيا من الاتحاد بعدما رفض نواب البرلمان البريطاني اتفاق الخروج (بريكست) الذي توصلت إليه رئيسة الوزراء البريطانية المحافظة تيريزا ماي مع الاتحاد بهامش كبير.
وقال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر إن “خطر الانسحاب غير المنظم للمملكة المتحدة تزايد مع تصويت الليلة”.

وأضاف “أحث المملكة المتحدة على توضيح نواياها في أسرع وقت ممكن، لقد انتهى الوقت تقريبا”.

واعتبر يونكر أن الاتفاق المطروح على الطاولة “هو السبيل الوحيد لضمان انسحاب منظم للمملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي”.

من جهته، اعتبر المتحدث باسم رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك أن الاتحاد يرى تصاعدا في “خطر الخروج بشكل غير منظم” لبريطانيا من الاتحاد بعدما رفض البرلمان البريطاني اتفاق الخروج.

وكتب على تويتر متسائلا “إذا كان من المستحيل التوصل إلى اتفاق ولا يوجد أحد يرغب في عدم التوصل إلى اتفاق فمن ستكون لديه الشجاعة أخيرا لتحديد ما هو الحل الإيجابي؟”.

من جانبه، حذر وزير المالية الألماني أولاف شولتس من الخروج غير المنظم لبريطانيا من الاتحاد.

تصويت
يأتي ذلك بعد فترة وجيزة من رفض مجلس العموم البريطاني (البرلمان) مساء الثلاثاء اتفاق الخروج الذي كانت توصلت إليه الحكومة البريطانية والاتحاد الأوروبي، حيث صوت 432 عضوا ضد الاتفاق مقابل تأييد 202.

وقد دعا زعيم حزب العمال المعارض جيرمي كوربن أعضاء مجلس العموم البريطاني إلى التصويت على مقترح سحب الثقة من الحكومة بعد فشلها في تمرير اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي في المجلس، ومن المتوقع أن يجري التصويت بسحب الثقة اليوم الأربعاء.

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إنه يحق لأعضاء مجلس العموم اختبار ثقة المجلس في الحكومة، مضيفة أنها ستعمل على عقد اجتماعات لضمان دعم المجلس لحكومتها.

يشار إلى أنه يفترض خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 29 مارس/آذار المقبل، وفي حال عدم توافر اتفاق لهذا الخروج بحلول هذا الموعد فسيتم الخروج بشكل غير منظم.

وتشير التوقعات إلى أن هذه الحالة ستؤدي إلى حدوث تداعيات فوضوية للاقتصاد والعديد من المجالات الحياتية الأخرى.

هبوط الإسترليني
وبعد تصويت البرلمان البريطاني فقد الجنيه الإسترليني 1.19% من قيمته أمام الدولار مسجلا 1.2711 دولار، و0.74% أمام اليورو مسجلا 1.1133 يورو الثلاثاء، حسب صحيفة إندبندنت البريطانية.

وأضافت الصحيفة أن العملة البريطانية عاودت الارتفاع مجددا مسجلة 1.2830 أمام الدولار، و1.1257 أمام اليورو حتى الساعة 20:30 بتوقيت غرينتش.

كما تراجع الجنيه الإسترليني أمام الدولار بشدة قبل تصويت مجلس العموم البريطاني على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي اليوم الذي انتهى إلى رفض الاتفاق.

المصدر : وكالات