ترامب متيقّظ بشأن التهديد الإيراني

ترامب متيقّظ بشأن التهديد الإيراني

هاجم الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء أجهزة الاستخبارات الأميركية ووصفها بأنها “ساذجة” و”مخطئة” في ما يتعلق بالتهديد الذي قال إن إيران تمثله، ورغم شدّة هذه الانتقادات إلا أنها ليست الأولى التي يوجهها ترامب لأجهزة الاستخبارات.

وكتب ترامب في تغريدة قاسية اللهجة “ربما يجدر بأجهزة الاستخبارات أن تعود إلى المدرسة”، مضيفا “يبدو أن موظفي الاستخبارات سلبيون وساذجون للغاية عندما يتعلق الأمر بأخطار إيران، إنهم مخطئون”.

وقال الرئيس الأميركي “إنهم على خطأ! عندما أصبحت رئيسا، كانت إيران تثير المشاكل في جميع أنحاء الشرق الأوسط وما وراءه. ولكن منذ إنهاء اتفاق إيران النووي الرهيب، أصبحوا مختلفين تماما.. إلا أنهم لا يزالون يمثلون مصدرا للخطر والصراع″.

وكتب ترامب سلسلة من التغريدات الأخرى التي أشاد فيها بنجاح سياساته في سوريا وكوريا الشمالية.

وتأتي انتقاداته لأجهزة الاستخبارات بعد يوم من تقرير قدمه مدراء أجهزة الاستخبارات ناقضوا فيه تقييم الرئيس المتفائل.

وانسحب الرئيس الأميركي من الاتفاق النووي مع إيران، في مايو 2018، وأعاد فرض عقوبات اقتصادية قاسية اعتبارا من أغسطس الماضي، وهدد الدول التي تتعامل مع إيران تجاريا بالعقاب الاقتصادي أيضا.

وفي جلسة حول التهديدات العالمية التي تواجه الولايات المتحدة في لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ، ناقضَ المسؤولون تأكيدات ترامب بأن تنظيم الدولة الإسلامية قد هُزم، وأنه يمكن إقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن أسلحتها النووية.

وطعنوا أيضا في تأكيد الرئيس بأن طهران تسعى بنشاط إلى امتلاك أسلحة نووية، وهو التبرير الذي استخدمه ترامب للانسحاب العام الماضي من الاتفاق الذي أبرمته إيران مع عدة دول في 2015.

وجاءت شهاداتهم بعد أسابيع من تأكيد ترامب الانتصار على تنظيم الدولة الإسلامية لتبرير إعلانه المفاجئ سحب القوات الأميركية من سوريا فورا، في خطوة أقلقت مؤسسة الدفاع الأميركية وحلفاء واشنطن في الشرق الأوسط.

العرب