ترامب يشيد بتقدم المفاوضات مع طالبان

ترامب يشيد بتقدم المفاوضات مع طالبان

أشاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالمفاوضات التي تجريها حكومته مع حركة طالبان لإنهاء النزاع في أفغانستان.

وقال ترامب عبر حسابه في تويتر إن المفاوضات بشأن إنهاء الحرب التي استمرت 18 عاما في أفغانستان تسير بشكل جيد.

وأضاف أن القتال يتواصل في أفغانستان، لكن الشعب الأفغاني يريد السلام وإنهاء هذه الحرب التي “لا تنتهي”. وتابع أن الولايات المتحدة سترى ما إذا كانت تلك المفاوضات ستكلل بالنجاح في نهاية المطاف.

وكان وزير الدفاع الأميركي بالإنابة باتريك شاناهان قد وصف مفاوضات بلاده مع طالبان بأنها “مشجعة”.

من جهته قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن المفاوضات الجارية مع طالبان في العاصمة القطرية الدوحة أحرزت تقدما كبيرا، مؤكدا أن واشنطن جادة بشأن التوصل إلى السلام في أفغانستان وسحب القوات الأميركية.

مفاوضات مثمرة
كما اعتبر المبعوث الأميركي إلى أفغانستان زلماي خليل زاد أن المفاوضات مع طالبان أكثر إنتاجية مما كانت عليه في الماضي، مؤكدا أن الأطراف أحرزت تقدما كبيرا في القضايا الحيوية.

وأضاف في تغريدة على تويتر أن الأطراف ستبني على هذا التقدم، وستستأنف المفاوضات في وقت قريب، مؤكدا أن أي اتفاق يجب أن يشمل محادثات بين الأطراف الأفغانية، ووقفا شاملا لإطلاق النار.

وتوجه المبعوث الأميركي بعد مفاوضاته مع طالبان إلى أفغانستان للتشاور مع الحكومة الأفغانية.

من جانبها، قالت حركة طالبان إن مفاوضاتها مع الإدارة الأميركية التي تواصلت خلال ستة أيام في الدوحة، ناقشت انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان وقضايا مصيرية أخرى.

وأضاف البيان أن الطرفين اتفقا على استئناف المفاوضات في اجتماعات مستقبلية مماثلة من أجل إيجاد حل مناسب لإنهاء الصراع في أفغانستان.

المصدر : الجزيرة + وكالات

Print Friendly, PDF & Email