دول عربية ضمن البلدان الأخطر على الأطفال في العالم

دول عربية ضمن البلدان الأخطر على الأطفال في العالم

أدرجت منظمة “أنقذوا الأطفال” المعنية بحماية حقوق الأطفال في أرجاء العالم، ثلاث دول عربية -هي: اليمن وسوريا والعراق- في قائمة الدول العشر الأخطر على الأطفال في العالم.

وتضم القائمة أيضا بلدانا من أفريقيا وآسيا، هي الصومال وجنوب السودان وجمهورية أفريقيا الوسطى والكونغو الديمقراطية ونيجيريا ومالي وأفغانستان.

كما أعلنت المنظمة في تقرير نشرته اليوم بمناسبة انعقاد مؤتمر ميونيخ الدولي للأمن الذي يحضره المئات من صنّاع القرار من أربعين بلدا، أن هناك أكثر من مئة ألف رضيع يموتون سنويا نتيجة الحروب والنزاعات في هذه الدول العشر.

وذكرت المنظمة أن واحدا من كل خمسة أطفال ينشؤون حاليا في منطقة نزاع.

وبحسب تقرير المنظمة غير الحكومية، فقد مات ما لا يقلّ عن 550 ألف رضيع بين عامي 2013 و2017 في الدول العشر الأكثر تضرّرا من الحروب بسبب الجوع أو قلّة النظافة أو الافتقار إلى الرعاية الصحيّة أو الحرمان من المعونة.

وأوضح التقرير أنّه إذا أضيف إلى هؤلاء الرضّع، الأطفال دون الخمس سنوات الذين توفّوا خلال هذه الفترة، فإنّ عدد القتلى يرتفع عندها إلى 870 ألف رضيع وطفل، وهي حصيلة رجّحت المنظّمة أن تكون في الواقع أكبر من ذلك بكثير.

ولفت التقرير إلى أنّ حوالي 420 مليون طفل -أي 18% من أطفال العالم أجمع- كانوا في عام 2017 يعيشون في مناطق متضرّرة من نزاعات، بزيادة 30 مليون طفل عن عام 2016.

المصدر : وكالات

Print Friendly, PDF & Email